+A
A-

الشايجي: من أشد التحديات توفير مستلزمات المكياج السينمائي

للمكياج دور مهم وحيوي في التعبير عن الشخصية أو إظهار الاختلافات التي تطرأ عليها في مختلف الأعمال الفنية، والمشاهد للمسات الماكيرة البحرينية سارة الشايجي تتملكه الدهشة لسيطرة الجانب التشكيلي في وجوه الشخصيات، ومقدرتها الفائقة في التعامل مع الخامات وما يريد توصيله المخرج للمشاهد.
البلاد" التقت بالماكيرة سارة الشايجي وكان معها هذا الحوار
‎بم تتميز لمسات سارة الشايجي؟
تتميز بكونها عصرية، إذ إنني أستخدم موهبتي التي اكتسبتها من الرسم وحبي لأفلام الخيال وتطبيقها على المكياج.


‎ما الصعوبات التي يواجهها الماكير في ساحتنا الفنية؟
هناك صعوبات عدة، أولها تكوين فريق المكياج السينمائي، إذ إن الاختيار يجب أن يتم بعناية من حيث تقبل التلميذ للتعلم ووجود الموهبة ويتم تدريبهم لاكتساب الخبرة. والصعوبة الثانية تكمن في إخبارنا عن العمل في نفس اليوم أو قبل العمل بيوم، والمكياج يحتاج إلى تخطيط ومناقشة مع فريق العمل، وفي بعض الأحيان نحتاج لوقت لتوفير معدات المكياج. ثالثا اختيار وقت العمل دون مراعاة لحرارة الجو الذي يؤثر بشكل كبير على المكياج.
‎حدثينا عن الجائزة الأولى في مسابقة أضحى البيادر؟
سعيدة بالفوز خصوصا أنها أول مشاركة لي في مسابقة بهذا المستوى، وهذا أول فوز لي، إذ قدمت شيئا مميزا وفريدا من نوعه أعجب لجنة التحكيم، وهو تقليدي لشخصية الفنان عبدالعزيز المسلم.
‎ ما تعريف الجمال برأيك؟
الجمال هو جمال الروح والأخلاق، وكذلك على الماكيرة أن يكون لديها حس فني في إبراز مواقع الجمال في وجه الزبون، فكل إنسان يتميز بملامح مميزة وجميلة ميزها الله تعالى، فإما أن نبرز هذه الملامح الجميلة أو أن نطمسها إذا كانت الطريقة أو اختيار المكياج خاطئا، وهنا يأتي دور الماكيرة السينمائية في حال أرادت اللعب على أوتار العمر والتجميل والتشويه بحسب دور الممثل.


‎هل تأخذين برأي المخرج في رسم الشخصيات؟
من الضروري جدا الأخذ برأي المخرج والكاتب في رسم ملامح الشخصية، إذ إننا نعقد اجتماعا مسبقا يحدد كل منا رؤيته الشخصية حتى ترتسم الصورة النهائية للملامح المراد تنفيذها على الممثل.
يقال إن مجالكم مكلف للغاية من حيث توفير المواد ومواكبة الموضة.. هل هذا صحيح؟
نعم، من أشد التحديات هي توفير مستلزمات المكياج السينمائي لأسباب مختلفة، منها: ارتفاع التكاليف وعدم توافرها في البحرين، وبالمقابل محدودية الميزانية المرصودة للأعمال، فالميزانية بالكاد تغطي تكاليف المكياج السينمائي.


‎إلى أين تريد الشايجي أن تصل؟
أطمح للوصول إلى العالمية عن طريق العمل مع فريق احترافي عالمي، وافتتاح شركتي الخاصة لبيع المكياج السينمائي، وافتتاح مدرسة خاصة لتعليم هذا النوع من الفن في البحرين.
ما المقصود بمكياج المؤثرات الخاصة والخدع؟ وما أنواعها؟
هناك 3 أنواع للمكياج، الأول هو مكياج الشخصيات، الذي يتم خلاله تغيير ملامح الشخص ليبدو الممثل أكبر سنا أو جعله أصلعا وتغيير لون البشرة، وهذا النوع يستخدم للشخصيات التاريخية، والثاني يسمى بالمكياج الشائع أو المكياج التجميلي والخاص بتصفية الوجوه وإخفاء عيوبها أمام الكاميرا. أما الثالث فهو مكياج المؤثرات الخاصة ويتم خلاله استخدام أقنعة وأجزاء ميكانيكية وبلاستيكية والدم الزائف ومواد شمعية لمحاولة خلق وجوه غير إنسانية أو تحويل ممثل لمسخ أو كائن فضائي.
هل مكياج المؤثرات الخاصة يتطلب نوعية معينة وخاصة من المكياج؟
نعم، مثل المواد الميكانيكية وبلاستيكية والدم الزائف ومواد شمعية وغيرها من المواد.