+A
A-

أبوالفتح يتفقد تجهيز الأراضي المخصصة للاستزراع السمكي: ماضون في خطوات الشراكة مع "الخاص"

قام وكيل الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، سعادة الدكتور نبيل محمد أبوالفتح، يرافقه أخصائي أول ثروة بحرية بسام الشويخ، بزيارة ميدانية إلى المركز الوطني للاستزراع البحري برأس حيان، للوقوف على العمل في تجهيز الأراضي المخصصة للاستثمار في قطاع الاستزراع السمكي.

وأطلع الوكيل أبوالفتح على العمل في الموقع حيت تم الانتهاء من دفن المرحلة الأولى، موجهاً لضرورة تجهيز الموقع والانتهاء من المهمة وفقاً للجدول الزمني الموضوع بخصوص ذلك. 

وأكد أبوالفتح، أن الوكالة وبتوجيهات من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف ماضية في خطوات الشراكة مع القطاع الخاص في مجال الاستزراع السمكي. 

 وأشار إلى أن خطوة تسوية الأراضي تأتي تمهيدا لدعوة المستثمرين لإطلاق المشاريع الخاصة بتربية اصبعيات الأسماك للوصول للحجم التجاري وإمداد الأسواق المحلية بالأسماك، مما سيساهم في تخفيف الضغط على المصائد السمكية.

وقال إن الجهود مستمرة لاستقطاب المزيد من شركات القطاع الخاص لإطلاق مشروعات استثمارية تهدف إلى تعظيم الإنتاج المحلي من الأسماك بما يحقق الاكتفاء الذاتي في مملكة البحرين. 

وأوضح أن من أبرز المهام التي تعمل عليها وكالة الزراعة والثروة البحرية هي إدخال كوادر بحرينية مهنية ذات كفاءة وتقنيات عالية تسهم في تنمية قطاع الاستزراع السمكي، مستذكراً في هذا الصدد البرنامج التدريبي الذي نظمته الوكالة بالتعاون مع صندوق العمل "تمكين" وتم خلاله تدريب مجموعة من الشباب البحريني على الاستزراع السمكي ضمن برنامج تدريبي داخل وخارج البحرين، مؤكداً العزم على المضي في إقامة المزيد من هذه الدورات التدريبية.  

وذكر أبوالفتح أن قطاع الاستزراع السمكي يشكل محوراً مهماً ضمن استراتيجية الرامية لتحقيق أمن غذائي مستدام لمملكة البحرين، خصوصاً أن قطاع الثروة السمكية يعد مرتكزاً مهماً ضمن مصادر الغذاء للمواطنين والمقيمين في المملكة.