+A
A-

بالصور: أضرار كبيرة "للكونوكاربس" بمقبرة المنامة.. والأوقاف تستجيب

استجابة لمطالبات المواطنين قامت إدارة الأوقاف السنية بالبدء في إزالة أشجار الكونوكاربس من مقبرة المنامة بعد تضرر أجزاء كبيرة منها بسبب جذور تلك الأشجار التي أتلفت كثير من القبور وتسببت بتصدع الآخر منها.

وقال مواطنون للبلاد أن إدارة الاوقاف السنية استجابت لمطالبهم بدأت بإزالة الأشجار التي تمتد على طول ممرات المقبرة وتحيط أسوارها والتي يفوق عددها آلاف شجرة تم زراعتها منذ 10 سنوات تقريبا ، كما وعدت الإدارة بمواصلة العمل من أجل التخلص نهائيا من مشكلة هذه الشجرة واضرارها على القبور.

والجدير بالذكر وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني تعمل على إصدار قرار بشأن منع بيع وزراعة واستيراد نباتات الكونوكاربس وتعميمه على الجهات ذات العلاقة التنسيق،فضلا عن التنسيق مع الإرشاد الزراعي لإعداد كتيبات وإصدارات توضح أضرار زراعة هذه الشجرة، والعمل من خلال الوكالة المساعدة للخدمات البلدية المشتركة وأقسام الحدائق والمنتزهات بالجهاز التنفيذي لتفعيل زراعة وإكثار الأشجار البديل.

وتعرف أشجار الكونوكاربس  بشرهتها للماء ولها مجموع جذري يتكون من جذر وتدي رئيسي وجذور جانبية ليفية قادرة على تتبع الماء في أعماق الأرض، خصوصاً إذا لم يتم ريها بانتظام.

وتظهر هذه الأشجار الوجه القبيح لها بوصولها لشبكات المياه والصرف الصحي والخزانات الأرضية والنمو بداخلها بشكل عشوائي وكثيف، مسببة انسدادها وتشققها وتكسرها، إضافة إلى تسببها في تحريك واقتلاع بلاط أرصفة الشوارع والمنازل واتلاف التربة والتمديدات الأرضية الخاصة بالكهرباء والاتصالات.