+A
A-

إطلاق خدمة إصدار شهـادة حسن السيرة والسلوك إلكترونياً عبر موقع بوابة الحكومة الإلكترونية

صرح مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية عن إطلاق مجموعة من الخدمات المتعلقة بإصدار شهادة حسن السيرة والسلوك عبر موقع بوابة الحكومة الإلكترونية www.bahrain.bh ، وتضم الخدمات ، طلب إصدار الشهادة، وخدمة الاستعلام عن حالة الطلب، والتحقق من صلاحية الشهادة.

وأكد أن إطلاق هذه الخدمات يأتي بفضل التنسيق والتعاون المشترك بين إدارة المعلومات الجنائية وإدارة تقنية المعلومات والنظم الإلكترونية وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، وذلك في إطار الالتزام بتنفيذ خطة التحول الإلكتروني المعتمدة لكافة الإدارات التابعة لوزارة الداخلية، تحقيقاً لرؤية الوزارة المستقبلية الهادفة إلى استخدام التقنيات والنظم الحديثة في مجال العمل الأمني.

وأوضح أن آلية التقديم الجديدة تُمكّن المستخدم من تقديم الطلب في دقائق معدودة، حيث تتطلب الخدمة إدخال مجموعة من البيانات وإرفاق الوثائق المطلوبة حسب نوع الطلب، وتحديد طريقة استلام الشهادة وعدد النسخ ودفع الرسوم، مشيراً إلى أنه بإمكان المستخدم استلام رقم للاستفادة منه في متابعة حالة الطلب إلكترونياً.

كما يمكن للمستخدم الاطلاع على قائمة مراكز الشرطة التي يمكن من خلالها تسجيل البصمة في حال عدم توافرها، وقائمة مراكز الخدمة التي يتم استلام الشهادة من خلالها، إضافة لمجموعة من الشروط العامة المتعلقة بإصدار شهادة حسن السيرة والسلوك.

وأضاف أنه يُمكن عبر الخدمة الإلكترونية إصدار الشهادة لمجموعة من الأغراض، منوهاً إلى أن الخدمات الجديدة لا تشمل طلبات التدقيق الأمني على المرشحين لتولي الوظائف في الجهات والمؤسسات الحكومية، وفي حال عدم توافر الغرض المطلوب فإنه يتوجب على المستفيد الحضور الشخصي لأحد مراكز الخدمة التابعة للإدارة.

وأشار مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية إلى أن التحول الإلكتروني لخدمة إصدار شهادة حسن السيرة والسلوك من شأنه أن يسهم في توفير الوقت والجهد لإتمام المعاملات، والتسهيل على المستفيدين من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة بما يسهم في تحقيق أهداف التباعد الاجتماعي، فضلاً عن دوره في تعزيز الأداء الحكومي وترشيد النفقات وخفض التكلفة، منوهاً بأن الخدمات التي تم إطلاقها مؤخراً تتمتع بأعلى معايير الأمان والسرية والمحافظة على البيانات الشخصية للمستفيدين.