+A
A-

تعرف على اثنين من كوادر مراكز بيانات أمازون ويب سيرفيسز AWS في الشرق الأوسط ومقرها مملكة البحرين

تقدم شبكة مراكز البيانات الخاصة بأمازون ويب سيرفيسز AWS الدعم للعملاء من حول العالم من بينهم الجهات الحكومية والشركات الكبرى والشركات الصغيرة والناشئة، والذين يستفيدون جميعهم من تقنيات الحوسبة السحابية.

ويلعب موظفوا مركز البيانات دوراً حيوياً في دعم العملاء خصوصاً في ظل الظروف الراهنة. وهنا نسلط الضوء على اثنين من كوادر مراكز بيانات أمازون ويب سيرفيسز AWS في الشرق الأوسط ومقرها مملكة البحرين.


خديجة ربيع
أخصائية خدمات لوجستية (AWS البحرين)
خديجة ربيعانضمت خديجة إلى AWS في وقت مبكر من هذا العام في وظيفة أخصائي خدمات لوجستية، حيث تتولى مجموعة من المسؤوليات، من بينها إدارة المخزون والشحنات الواردة والصادرة، وتوزيع قطع الغيار المهمة بين مختلف المواقع.
وتقول خديجة: "أجد أن الانفتاح للتعرف على الأفكار الجديدة في أمازون أمرًا منعشًا للعقل ومحفزًا على التفكير، حيث يمكنك الحديث بحرية وطرح فكرتك مهما كان منصبك الوظيفي من دون خوف أو تردد من أن يكون رأيك غير سديد. وأجد أن مديري المباشر دائمًا يقف بجانبي ويدعم نموي المهني. ربما يبدو هذا الكلام سهلًا وبسيطًا ولكنه يعني الكثير بالنسبة لي."
وتضيف خديجة: "كجزء من خطتي المستقبلية فإنه لدي إهتمام بإدارة المشتريات، لإنها ستتيح لي الفرصة لزيارة العديد من الأماكن والتعلم واكتساب خبرات في مجالات أخرى مرتبطة بعملنا. ولكني في الوقت الحالي، أركز على تطوير مهاراتي الوظيفية لكي أصبح مؤهلة لتولي موقع قيادي."
وقد تم ترشيح خديجة مؤخرًا وانتخابها لأحد مقاعد "لجنة روابط البنية التحتية للاتصالات والتخطيط". وهذا يعني أنها أصبحت نقطة اتصال مباشرة بالنسبة لزملائها الذين يمكنهم اليوم التوجه لها مباشرة وتقديم أفكارهم ومقترحاتهم.
تقول خديجة: "بتشجيع من مديري، قررت وضع اسمي في صندوق انتخاب أعضاء "لجنة روابط البنية التحتية للاتصالات والتخطيط" ولم أكن أعلم أنه سيتم انتخابي لأحد مقاعد اللجنة. والآن أنا في موقع يحتم علي بأن أكون على قدر ثقة زملائي الذين انتخبوني لمساعدة الآخرين. وهذا أمر مهم للغاية خصوصًا في هذه الأوقات، حيث نسعى لتطوير أساليب جديدة لتحسين أدائنا وضمان تطبيق إجراءات التباعد الجسدي وتغيير سلوكياتنا بما يتناسب مع الظروف الراهنة."
وخارج أوقات عملها، تهتم خديجة بالزراعة ، حيث تقضي معظم وقتها الشخصي في الاعتناء بحديقتها التي أسستها على سطح المنزل، حيث تزرع أنواع مختلفة من الخضار.
واختتمت خديجة قائلة: "أسست حديقتي الخاصة فوق سطح منزل العائلة منذ عامين، وهي هواية عندما أمارسها تنقلني إلى عالم آخر، إنه شعور رائع أن تختلي بنفسك بين الطبيعة وتشهد تبرعم ونمو البذور، ومن ثم حصاد الثمار. تعتبر هذه الحديقة ضمن روتين حياتي اليومية، فهي تساعدني على تصفية ذهني والتفكير في أشياء أخرى غير مهام وظيفتي."


غيث العزاوي
فني شبكات توصيل البنية التحتية (AWS البحرين)
غيث الغزاوي منذ أن كان صبيًا في العاشرة من عمره، علم غيث أنه يريد أن يصبح مهندسًا. ويقول: "كنت أحب تفكيك الألعاب واستخراج محركاتها وأحاول ابتكار آلة من صنع يدي. وكنت محظوظًا بدعم عائلتي التي رأت فعليًا أن مستقبلي سيكون في مجال الهندسة."
يقول غيث: "يقوم فريق توصيل البنية التحتية بتأسيس وتثبيت مكونات البنية التحتية لشبكة مراكز البيانات. وبالنسبة لأي مركز بيانات جديدة، يأتي عملنا ضمن المرحلة الأولى من إنشاء المبنى. وفي مرحلة لاحقة، نتولى مسؤولية توسيع قدرات الشبكة بحسب زيادة الحاجة لذلك."
ويضيف غيث: "أحد أكثر النواحي المثيرة في وظيفتي هي اتساع نطاق الابتكار وسرعته. فأحياناً نجد أن التقنية التي نحتاجها غير موجودة من الأساس، وعندها نلجأ إلى ألمع العقول لدينا لإيجاد الحلول. ويعلم جميع أعضاء فريق العمل ما يتوجب عليهم فعله، ولذا فنحن نشكل أفضل فريق للعمل على الابتكارات."
ويجد غيث العمل مع فريقه أمرًا رائعًا وملهماً لأنه الفريق الذي يقوم بالمهام الحيوية وهي المحافظة على توافر الخدمات الضرورية.
ويقول غيث: "معظم الجهات الحكومية والتعليمية وأنظمة الرعاية الصحية في مملكة البحرين تعمل على أنظمة AWS. وهذه الخدمات تعد ضرورية وأساسية للمجتمع ولتسيير الحياة اليومية لأفراده، وخصوصًا في ظل هذه الظروف الحالية."
وعن الإطار الثقافي لبيئة العمل في أمازون وكيف منحه وأعضاء فريق العمل القدرة على مواصلة القيام بمهامهم خلال الأزمة، عبّر غيث قائلًا: "تتميز مبادئ القيادة في أمازون بلغتها العالمية القادرة على بناء الروابط بين مختلف الحدود، فعلى سبيل المثال، لربما كانت ثقافتنا المحلية في مملكة البحرين مختلفة عن ثقافة المجتمع السويدي، ولكننا جميعًا نتشارك ذات القيم."