+A
A-

قمة عمّان: ضرورة وقف التدخلات الخارجية بالشأن العربي

أكدت القمة الأردنية المصرية العراقية التي انعقدت في عمّان، الثلاثاء، على التصدي للتدخلات الخارجية التي تزعزع الأمن العربي وضرورة وقف التدخلات الخارجية بالشأن العربي.

كما شدد بيان القمة على ضرورة التوصل لاتفاق عادل بشأن أزمة سد النهضة.

وقبيل القمة الثلاثية التي انعقدت بين كل من الأردن والعراق ومصر، عقد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني لقاءين منفصلين مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وشدد الملك عبد الله للكاظمي على وقوف الأردن إلى جانب العراق في تعزيز أمنه واستقراره والحفاظ على وحدة ترابه واستقلاله واستقلاله السياسي، والتصدي لكل محاولات التدخل في شؤونه الداخلية.

كما أكد للسيسي ضرورة دعم جهود مصر في محاربة الإرهاب لحماية أمنها واستقرارها.

ولفت الملك الأردني، خلال اللقاء، إلى ضرورة تفعيل الاتفاقيات الثنائية في جميع المجالات للنهوض بالعلاقات الاقتصادية، خاصة في مجال الطاقة والربط الكهربائي وزيادة التبادل التجاري.

كما تناول اللقاء التطورات الإقليمية، على رأسها القضية الفلسطينية والموقف الأردني الثابت، وجرى بحث الجهود المبذولة إقليمياً ودولياً في الحرب على الإرهاب وفق نهج شمولي.

ووصل الكاظمي بالإضافة إلى السيسي إلى عمّان للمشاركة في اجتماعات القمة الثلاثية في وقت سابق الثلاثاء.

إصابة وزير الاتصالات العراقي بكورونا

يذكر أن مصادر أردنية وعراقية كانت أكدت، الاثنين، انعقاد القمة بين قادة الأردن ومصر والعراق، اليوم في ظل إجراءات صحية مشددة، بعد إصابة وزير الاتصالات العراقي أركان شهاب الشيبانيبفيروس كورونا إثر وصوله إلى عمّان تحضيراً للقاء.

كما قال أحمد ملال طلال، المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي، لوكالة فرانس برس، إن "القمة ستعقد الثلاثاء لكن حجم الوفود ومواعيد الاجتماعات ستكون محدودة كإجراء احترازي".

وكان وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، أوضح في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية "بترا" أن "نتائج فحص وزير الاتصالات العراقي التي أجريت له في الأردن أتت إيجابية"، لدى وصوله في زيارة رسمية لعمّان يوم الجمعة. ويخضع الشيباني والوفد المرافق له لحجر صحي.

كما أضاف العضايلة أن ثبوت إصابة الوزير "تطلب تنفيذ الإجراءات الطبية المعمول بها حماية لصحة ضيف الأردن خلال تواجده في المملكة ضمن زيارة عمل رسمية".

اجتماعات مماثلة

يشار إلى أن الشيباني كان وصل إلى عمّان للمشاركة في القمة المخصصة لبحث شؤون التجارة والاتصالات والنفط، وتجمع ليوم واحد بين العاهل الأردني والرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي الذي يشارك فيها لأول مرة.

وعقد الأردن ومصر والعراق اجتماعات مماثلة خلال العامين الماضيين، ركزت على البنى التحتية والتنسيق المشترك لمحاربة التنظيمات المتطرفة.