+A
A-

وزير المواصلات يستقبل اول طائرة بوينغ 700-737 فليكس كومبي

طائرة "فليكس كومبي" تنطلق من موقعها الاستراتيجي في مملكة البحرين لخدمة قاعدة عملاء واسعة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا والعالم

توفر 7 تركيبات شحن يمكن تغييرها في غضون 48 ساعة فقط

أعلنت شركة الطيران الخاصة "تكسل إير" Texel Air المتخصصة في الشحن الجوي وصيانة الطائرات والتي تتخذ من مملكة البحرين مقرا لعملياتها، عن انضمام طائرة جديدة لأسطولها من نوع "بوينغ 700-737 فليكس كومبي" الأولى من نوعها عالميا في تعدد الاستعمالات، والتي تم تطويرها لتوفير أكثر حلول تأجير الطرف الثالث تنوعاً على مستوى الأسواق اليوم.

وكانت طائرة الشحن الجديدة "بوينغ 700-737 فليكس كومبي" قد وصلت لحظيرة الطائرات الخاصة بشركة "تكسل إير" الكائنة في مطار البحرين الدولي يوم الاثنين الموافق 24 أغسطس الجاري. وقد كان سعادة وزير المواصلات والاتصالات المهندس كمال بن احمد محمد في مقدمة  مستقبلي الطائرة عند وصولها الى مقرها في المملكة بحضور عدد من كبار المسؤولين في وزارة المواصلات والاتصالات وشركة مطار البحرين وشؤون الطيران المدني وأعضاء مجلس ادارة شركة تكسل إير وكادرها الإداري.

وقد صرّح سعادة الوزير المهندس كمال بن أحمد بالقول: "نحن سعداء للغاية بالترحيب بطائرة (تكسل إير) الجديدة، حيث تشكل بوصولها مملكة البحرين اليوم علامة فارقة في قطاع الملاحة الجوية. كما تعكس مدى تطور البيئة الاستثمارية والتشريعات المتطورة المطبقة في هذا القطاع. وتمثل الطائرة الجديدة إضافة نوعية جديدة في صناعة الطيران ونحن فخورون جدا بأن تكون مملكة البحرين نقطة انطلاق رئيسية لهذا الابتكار. هذا الحدث يشكل مثالاً حياً على ان المملكة ليست فقط المكان الأمثل لإطلاق المشاريع وضخ الاستثمارات، بل المكان الأفضل لاستدامة تلك المشاريع وتعظيم الاستثمارات بنجاح".

وتعتبر الطائرة التي ستتخذ من مملكة البحرين نقطة انطلاق رئيسية لرحلاتها وتم عرضها لأول مرة في معرض البحرين الدولي للطيران 2018، فريدة في إمكانيات تشكيل بنيتها الداخلية وفق 7 تركيبات مختلفة لعدة استخدامات وتغييرها في إطار زمني قياسي لا يتخطى 48 ساعة. يمكن تحويل طائرة "فليكس كومبي" بسهولة تامة لتخدم الرحلات التجارية لتشمل المسافرين فقط، المسافرين مع شحن البضائع، شحن البضائع فقط، نقل المساعدات الإنسانية والوحدات الطبية، الرحلات الحكومية، وخدمات الشحن الفوري Express Integrator سواء في مطارات كبيرة أو عبر مدارج طيران صغيرة الحجم، مع توفر ميزة المرونة في تغيير الهيكل الداخلي للطائرة دون المساس بأحجام البضائع المشحونة وسعة رحلة الشحن. وبالإضافة الى خدمات شحن السلع والبضائع، بإمكان الطائرة نقل 24 شخصاً، مع توفر خيار رحلات الإجلاء الطبية باستخدام سريرين طبيين مثبتين في الطائرة.

وبهذه المناسبة، صرّح السيد جورج تشيزولم الرئيس التنفيذي لشركة "تشيزولم انتربرايزس" الشركة الأم لـ "تكسل إير: "نحن سعداء بالترحيب بوصول أول طائرة من نوعها عالميا (بوينغ 700-737 فليكس كومبي) الى مملكة البحرين، والتي نفخر بانطلاقتنا منها ونمونا من مجرد شركة طيران ناشئة لنصبح رواد  صناعة الشحن الجوي وصيانة الطائرات لنخدم منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والأسواق العالمية. سنقوم بتشغيل هذه الطائرة متعددة الاستعمالات لخدمة شريحة عالمية أكبر من العملاء التواقين لحلول شحن ونقل جوي توفر لهم مستويات مرونة لا مثيل لها ومعززة بأحدث التقنيات من أجل تقديم تجربة استثنائية لجميع زبائننا الكرام على مستوى المنطقة والعالم. قصة نجاحنا نابعة من مركزنا الاستراتيجي في مملكة البحرين، والتي تعتبر مركزاً اقليمياً متنامياً في قطاع الملاحة الجوية والخدمات اللوجستية.

وأضاف السيد تشيزولم: "كما نود أن نعرب عن شكرنا لوزارة المواصلات والاتصالات وشؤون الطيران المدني لدعمهم الذي تلقيناه طوال عملية التطوير والذي كان مميزاً. لقد كانت بيئة العمل والبنية التحتية المتطورة في قطاع الملاحة الجوية بالمملكة عاملاً جوهرياً في نجاحنا بتحقيق عدة ابتكارات مثل (فليكس كومبي). ومن بين العوامل التي عززت من فرص نجاحنا وجعلت قطاع الملاحة الجوية البحريني رائداً في مجاله، المنافع المتأتية من الاستراتيجيات الاستثمارية على غرار اتفاقيات التجارة الحرة والتفاعل مع الشركات الناشئة خارج البحرين، اضافة الى الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمملكة الذي يؤهلها لخدمة مساحة أكبر من المنطقة. كما ساهمت الخبرة العميقة لدى شؤون الطيران المدني في مجال خدمات الملاحة الجوية وعلاقاتها الثنائية القوية والمتعددة في تمكيننا من جلب طائرة فريدة من نوعها عالمياً في مجال نقل المسافرين والشحنات الجوية لتتخذ من البحرين مقرا لعملياتها".

الجدير بالذكر أن ابتكار "فليكس كومبي" تم تطويره بالشراكة مع شركة "بيمكو وورلد إير سيرفسز" Tampa USA والتي مكنت هذا المفهوم الثوري من حصوله على شهادة معتمدة STC من قبل إدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية FAA . بفضل عملها الدؤوب لتطوير "فليكس كومبي"، تم منح شركة "بيمكو" جائزة "أفضل مبتكر" في شهر سبتمبر من عام 2017 على هامش فعاليات المؤتمر الدولي لشركات الشحن الجوي في شيكاغو.