+A
A-

وفد الشعبة البرلمانية يختتم مشاركته في قمة رئيسات البرلمانات

رئيسة مجلس النواب تقدم ورقة حول "زيادة مشاركة الشباب في السياسة والبرلمانات"

اختتم وفد الشعبة البرلمانية برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب اليوم مشاركته في الاجتماعات الافتراضية للقمة الثالثة عشرة لرئيسات البرلمانات، والتي أقامها الاتحاد البرلماني الدولي، بتنظيم من جمهورية النمسا (فيينا)، خلال الفترة من 17- 18 أغسطس الجاري.

وشارك بمعية معالي رئيسة مجلس النواب، عضوتا وفد الشعبة البرلمانية السيدة فاطمة عباس قاسم عضو مجلس النواب، والدكتورة ابتسام محمد صالح الدلال عضو مجلس الشورى.

وقدمت رئيسة مجلس النواب ورقة حول الموضوع (تعزيز تمكين المرأة اقتصاديا وإدماجها مالياً) تناولت خلالها أهم الإنجازات التي حققتها مملكة البحرين في ظل المسيرة التنموية الشاملة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، في مجال تمكين المرأة اقتصاديا، ووضع تصورات ومبادرات لتحقيق أكبر استفادة من التجارب الناجحة، وتفعيلها للوصول إلى الغايات من تحقيق العدالة والمساواة بناء على تكافؤ الفرص بين الجنسين في المجتمعات.

واستعرضت معاليها التجربة اللافتة والإنجازات الفريدة التي تحققت في مجال تقدم المرأة البحرينية، بفضل الجهود والمتابعة من قبل صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى حفظها الله، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة.

وخلال القمة أدارت رئيسة مجلس النواب الجلسة الحوارية الافتراضية العامة لرئيسات البرلمانات، والتي تم خلالها مناقشة موضوع (القيادة البرلمانية للنساء في زمن الكورونا)، حيث شهدت الجلسة حوارا ثرياً، وخرجت بمجموعة من التوصيات، جاء في مقدمتها الحث على تفعيل الدور التشريعي ووضع الإجراءات التي توفر ظروفا أفضل للنساء، وتمكينهن من لعب دور محوريٍ في النهوض بالمجتمعات.

وخلال الجلسة التي بحثت موضوع القيادة البرلمانية للنساء في زمن الكورونا، والارتقاء بإدارة حالات الطوارئ إلى مستوى أعلى، أوصت رئيسات البرلمانات إنشاء ميثاق يحقق الجودة للحياة، بما يحد من التغييرات المناخية والاهتمام بأهم مورد لدينا والمتمثل في المياه، إضافة إلى إبراز الدور المحوري للنساء في مجال القيادة السياسية في الاستجابة لمنع الأزمات الصحية والمناخية من خلال رفع مستوى إدارة الطوارئ.

ودعت الرئيسات – ضمن التوصيات المقدمة – إلى تبادل الخبرات بين القيادات البرلمانية بما يعزز دور النساء في مواطن صنع القرار، وإطلاق حملات لزيادة الوعي لمناهضة العنف والتمييز ضد النساء.

كما شارك وفد الشعبة البرلمانية، في الجلسات التي عقدت حول وضع حد للتمييز والتحرش والعنف ضد النساء في البرلمانات وفي جميع ميادين الحياة، إلى جانب المائدة المستديرة الافتراضية حول إعداد القمم المستقبلية لرئيسات البرلمانات.

وتـُقدم معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب غداً (الأربعاء) ورقة حول (زيادة مشاركة الشباب في السياسة والبرلمانات)، وذلك في اجتماع افتراضي سيعقده الاتحاد البرلماني الدولي، ضمن المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات، والذي تنظمه جمهورية النمسا في الفترة من 19-20 أغسطس 2020.

وكانت معالي رئيسة مجلس النواب قد شاركت اليوم (الثلاثاء) في الجلسة الحوارية الافتراضية لرئيسات البرلمانات تحت عنوان "وضع حد للتمييز والتحرش والعنف ضد النساء في البرلمانات وفي جميع ميادين الحياة"، والتي عقدها الاتحاد البرلماني الدولي ضمن أعمال القمة الثالثة عشرة لرئيسات البرلمانات، والتي تنظمها جمهورية النمسا "فيينا".

وقد بحثت رئيسات البرلمانات خلال الجلسة دور برلمانات العالم وأعضائها في تعزيز القدرة الرقابية لضمان التنفيذ الفعال للقوانين والسياسات التي تمنع العنف ضد النساء والفتيات.

ودار النقاش في الجلسة حول التهديدات والإكراه والحرمان من الحرية والمضايقة والإساءات النفسية والجنسية والجسدية على النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم في المجالين العام والخاص، والنظر إلى العنف ضد النساء ضمن السياق الأوسع، ضمن التمييز القائم على الجندر وعلاقات القوة غير المتكافئة بين الرجال والنساء، وما يشكله ذلك من انتهاك لحقوقهن، ويحرمهن من كرامتهن وسلامتهن ويمنعهن من تحقيق إمكاناتهن الكاملة لأنفسهن والمجتمع.