+A
A-

البحرين الوطنية القابضة تعلن عن النتائج المالية النصف السنوية

أعلنت شركة البحرين الوطنية القابضة (رمز التداول BNH) عن نتائجها المالية النصف السنوية والمنتهية في 30 يونيو 2020.

حققت المجموعة أرباحاً صافية بلغت 2.55 مليون دينار بحريني خلال النصف الأول المنتهي في يونيو 2020، بالمقارنة مع 2.84 مليون دينار بحريني للنصف الأول من العام السابق، بإنخفاض قدره 10%. وبلغ صافي الربح العائد للمساهمين خلال النصف الأول 2.41 مليون دينار بحريني، بالمقارنة مع 2.76 مليون دينار بحريني خلال النصف الأول من العام السابق، بإنخفاض قدره 13%. ونتيجة لذلك، بلغ العائد على السهم 21.4 فلساً بالمقارنة مع 24.5 فلساً في النصف الأول من عام 2019. وبلغ إجمالي الدخل الشامل العائد للمساهمين في النصف الأول 898 ألف دينار بحريني، بالمقارنة مع 4 ملايين دينار بحريني خلال النصف الأول من العام السابق، بإنخفاض قدره 78%. وسجلت المجموعة إرتفاع بنسبة 3% في إجمالي أقساط التأمين ليصل إلى 18.54 مليون دينار بحريني، بالمقارنة مع 17.98 مليون دينار بحريني للنصف الأول من العام الماضي، في حين انخفض صافي الأقساط المكتسبة بنسبة 3% ليصل إلى 8.41 مليون دينار بحريني، بالمقارنة مع 8.68 مليون دينار بحريني للنصف الأول من العام السابق. كما حققت المجموعة أرباحاً اكتتابية بلغت 1.94 مليون دينار بحريني خلال النصف الأول من عام 2020، بالمقارنة مع 1.36 مليون دينار بحريني في النصف الأول من العام السابق، بإرتفاع قدره 42%.

ويعزى الانخفاض في صافي الربح في النصف الأول من عام 2020 بالمقارنة مع النصف الأول من عام 2019 في الغالب إلى تأثيرات وباء COVID-19 على الشركات الزميلة للمجموعة والذي أدى إلى انخفاض حصة الربح من الإستثمارات المحتسبة بطريقة حقوق الملكية بالإضافة إلى الإنخفاض الطفيف في صافي إيراد الاستثمارات من المحفظة الاستثمارية. لكن الآثار المذكورة أعلاه تعافت جزئياً بسبب ارتفاع صافي أرباح الإكتتاب نتيجةً لإنخفاض صافي المطالبات وكذلك انخفاض المصروفات الإدارية والعمومية المتصلة بعمليات الإكتتاب.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) في نهاية النصف الأول من العام الحالي 52.23 مليون دينار بحريني، بالمقارنة مع 53.84 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق، وذلك بإنخفاض قدره 3%. كما ارتفع مجموع الموجودات ليصل إلى 108.06 مليون دينار بحريني، بالمقارنة مع 105.83 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق، وذلك بإرتفاع قدره 2%.

وعلّق السيد فاروق المؤيد، رئيس مجلس الإدارة قائلاً: "لقد كانت فترة النصف الأول من عام 2020 فترة مليئة بالتحديات غير المسبوقة التي فرضها تفشي الوباء العالمي ونحن سعداء جداً بالطريقة التي واجهت المجموعة فيها هذه التحديات للتغلب عليها.  وعلى الرغم من تأثر بعض شركاتنا الزميلة، إلا إننا واثقون من أن ربحيتهم سوف تسترد بعودة الوضع إلى طبيعته تدريجياً وبنتائج التدابير التي اتخذتها إدارات هذه الشركات لتؤتي ثمارها. وقد أسفرت الأزمة عن العديد من التغييرات الأساسية في صناعة التأمين وسارعت بعض اتجهات التنمية، خاصةً المتعلقة برقمنة الخدمات. نحن في وضع جيد كمجموعة لإستغلال هذه الفرص للتحسين المستمر لخدماتنا ومنتجاتنا المقدمة لعملائنا. نشكر حكومة مملكة البحرين و تمكين على المبادرات المختلفة التي اتخذتها لدعم الأعمال التجارية خلال الأزمة، ونحن فخورون بمساهمة المجموعة في هذا الجهود الوطنية".

وعلق السيد سمير الوزان، الرئيس التنفيذي للمجموعة قائلاً: " إننا نؤمن بأن النتائج القوية، والتي تم تحقيقها في الظروف الصعبة جداً التي فرضها تفشي الوباء، تعتبر شهادة على القوة الكامنة في نموذج أعمال المجموعة ككل، وتفاني موظفينا في دعم العملاء. تمكنا من تنمية إجمالي إيرادتنا والإحتفاظ على عملائنا من خلال الإتصال الوثيق مع عملائنا والاستجابة الاستباقية للإحتياجات المتغيرة خلال الأزمة. لقد سجلنا زيادة كبيرة في معاملاتنا عبر الإنترنت واستخدمنا وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من القنوات للتواصل مع عملائنا. كما ان انخفاض حركة المرور ومستويات النشاط العام في الربع الثاني من العام قللت من المطالبات في تأمينات المركبات وكذلك التأمين الصحي. مع ذلك، فإننا نراقب عن كثب حجم المطالبات الناشئة كما حافظنا على احتياطياتنا عند مستويات متحفظة. وقد أعطى الوباء زخماً إضافياً لتسريع استراتيجيتنا الرقمية ونحن نتطلع إلى طرح منتجات وخدمات معززة ومطورة في المستقبل القريب. تأثرت أرباح شركاتنا الزميلة بسبب تأثير إنخفاض الأنشطة بسبب تداعيات COVID-19، ولكننا نشهد البوادر الأولى في عودة الاتجاهات لطبيعتها ولا سيما في الأشهر الأخيرة. وفيما يتعلق بمحفظتنا الإستثمارية، كان الربع الأول من العام صعباً للغاية تبعه انتعاش قوي في الربع الثاني من العام. لقد استغللنا التقلبات في الأسواق بإتباع نهج منضبط، مع الحفاظ على محفظة متنوعة وسائلة وكانت نتائج هذه الجهود واضحة. ومع انتعاش النشاط الاقتصادي تدريجياً في النصف الثاني من هذا العام، فإننا نركز على متابعة جهودنا في مجال الرقمنة، والحفاظ على موقعنا القيادي في سوق التأمين في البحرين."

تنوه المجموعة بأن البيانات المالية الموحدة النصف سنوية المراجعة والخبر الصحفي متوفران على موقعنا www.bnhgroup.com و الموقع الاكتروني لبورصة البحرين.