+A
A-

تدريب المحامين الجدد على فن الترافع

أطلقت جمعية المحامين البحرينية بالتعاون مع المركز الدولي الخليجي برنامج التدريب الصيفي للمقبلين على مهنة المحاماة من طلبة وخريجي القانون والمحامين تحت التمرين يوم الأحد الماضي الموافق ٩ اغسطس ٢٠٢٠.

افتتح البرنامج رئيس مجلس ادارة جمعية المحامين البحرينية حسن احمد بديوي بكلمه ألقاها على الحضور أبرز فيها دور مهنة المحاماة وعظمتها وكيانها في المجتمع.

تلاه المدير العام للمركز الدولي الخليجي المحامي محمد جاسم الذوادي بكلمه ألقاها  على الحضور أبرز فيها أهداف ومحاور البرنامج وشدد على أهمية التدريب والتطوير والاهتمام بتنمية الذات لتحقيق التميز و النجاح.

تلاه مدير قسم الاستشارات والتدريب بالمركز الدولي الخليجي فارس محمد الشمري بكلمه ألقاها على الحضور بالنيابة عن السادة المحاضرين والمدربين في البرنامج.

وبين فيها أهم المهارات الواجب توافرها في السادة المحامين وأبرز الفنون الخاصة بالدفاع مؤكدًا على أن هذا البرنامج تم إعداده بكل دقة وعناية من أجل إخراج جيل واعد من شباب المحامين.

وحضر حفل الافتتاح الذي اطلق عن بعد عبر تطبيق زوم للاجتماع المرئي مجموعة من الضيوف والسادة المحاضرين والمدربين من داخل وخارج مملكة البحرين بالإضافة إلى المشاركين في هذا البرنامج .

والجدير بالذكر ان هذا البرنامج يهدف إلى تنمية المهارات الشخصية والقانونية لدى المشاركين، وصقل الشخصية القانونية والمهنية لديهم، وتعزيز مهاراتهم الخاصة، وتعريفهم بأهم الحقوق والواجبات المهنية.

كما يتضمن البرنامج العديد من المحاور، أهمها بناء الشخصية العامة للمشاركين من خلال تعريفهم بالملامح والصفات الشخصية لأصحاب مهنة المحاماة، وتدريبهم على فنون الإقناع والتأثير ، وتعريفهم الفرق بين الخطابة والإلقاء، وتدريبهم على فن الترافع الشفوي والمكتوب أمام القضاء.

هذا ويتضمن البرنامج على حلقات نقاشية تمكن المشاركين من الاطلاع على بعض التجارب الناجحة لبعض المحامين المبتدئين، فضلاً عن تدريب المشاركين على فن إدارة الوقت وفن البحث والإستنتاج القانوني وأسلوب الصياغة القانونية ، بالإضافة إلى مهارات صياغة الخطابات والعقود والاستشارات القانونية، فضلاً عن مهارات صياغة اللوائح والمذكرات، والطعون على الأحكام، بواسطة نخبة من المحامين والأكاديمين المتخصصين من داخل وخارج مملكة البحرين. 

ويتضمن البرنامج محاكاة واقعية للمحاكمة الصورية أمام القضائين الجنائي والمدني، ويشمل البرنامج العديد من ورش العمل التدريبية، بالإضافة إلى التطبيق الميداني الذي يلامس أرض الواقع العملي بالتعاون مع نخبة من مكاتب المحاماة مع الأخذ بعين الاعتبار بضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمكافحة فايروس كورونا خلال الفترة الراهنة.