+A
A-

دراسة تناقش "إدارة المواهب كمخرجات للمعرفة الضمنية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلبة الجامعة"

درس الباحث في مجال تربية الموهوبين باسم عبدالعظيم الضامن تباين إدارة المواهب والمعرفة الضمنية ومهارات القرن الحادي والعشرين باختلاف النوع الاجتماعي في أطروحة نوقشت بجامعة الخليج العربي لنيل درجة الماجستير، وحملت عنوان "إدارة المواهب كمخرجات للمعرفة الضمنية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلبة الجامعة"، إذ هدف الباحث إلى التعرف على تمايز بروفايلات أداء الموهوبين بالجامعة على أبعاد المعرفة الضمنية ومهارات القرن الحادي والعشرين وفقاً لمستوى إدارة المواهب لديهم.
وحاول البحث تحديد التأثيرات المباشرة للمعرفة الضمنية ومهارات القرن الحادي والعشرين على إدارة المواهب، ليتوصل الباحث الضامن إلى النموذج البنائي المُفسر لطبيعة العلاقة بين المعرفة الضمنية ومهارات القرن الحادي والعشرين وإدارة المواهب، حيث تشكلت عينة الدراسة من (130) من الطلبة الموهوبين بالجامعة والمستفيدين من البرامج الاثرائية التي تقدم للطلبة الموهوبين بالمملكة العربية السعودية.
هذا، واستخدم الباحث مقياس إدارة المواهب ومقياس المعرفة الضمنية ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، لتتوصل نتائج التحليل العنقودي إلى إمكانية تمييز ثلاثة مجموعات (المرتفع، المتوسط، المنخفض) من حيث الأداء على متغيرات البحث.
وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور والإناث في أبعاد (مفهوم إدارة المواهب، تحديد المواهب، تطوير المواهب، بناء العلاقات الإيجابية، تكريم المواهب، تعقيد المعرفة، دعم الإدارة، الامتثال للقوانين، التنظيم الذاتي، الإبداع، الفضول المعرفي، الرغبة في المخاطرة، التكيف وإدارة التعقيد، مهارات التفكير العليا) لصالح الذكور، وفي أبعاد (تقاسم المعرفة، تكنولوجيا المعلومات والتواصل، الكفاءة الذاتية، الذاكرة التفاعلية، المعاملة بالمثل) لصالح الإناث.
هذا، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على أبعاد (توظيف المواهب، المكافآت التنظيمية)، كما أشارت النتائج إلى وجود تأثيرات مباشرة للمعرفة الضمنية ومهارات القرن الحادي والعشرين على إدارة المواهب، ووجود تأثيرات مباشرة للمعرفة الضمنية على مهارات القرن الحادي والعشرين.
إلى ذلك، توصل الباحث إلى نموذج بنائي يفسر طبيعة العلاقة بين المعرفة الضمنية، ومهارات القرن الحادي والعشرين، وإدارة المواهب لدى الطلبة الموهوبين بالجامعة. تم تقديم بعض التوصيات في ضوء أهداف البحث، وما تم التوصل إليه من نتائج.
تكونت لجنة المناقشة من أستاذ القياس والتقويم والإحصاء الأستاذ الدكتور علاء الدين أيوب كمشرف رئيس، وأستاذ تربية الموهوبين المشارك الدكتورة هدى الهندال كمشرف مشارك، فيما كانت الدكتورة أستاذ تربية الموهوبين المشارك فاطمة الجاسم ممتحن داخلي والأستاذ الدكتور أحمد جلال، أستاذ علم النفس بكلية الآداب في جامعة البحرين ممتحن خارجي.