+A
A-

المدراء العامون للبلديات: خطة "ديناميكية " لإستيعاب المناطق الجديدة في خدمات النظافة

أكد المدراء العامون لأمانة العاصمة والبلديات الثلاث على وجود ديناميكية خطة لخدمات النظافة تستوعب جميع المناطق الجديدة في مملكة البحرين ، مشيرين في الوقت ذاته الى أن "البلديات" في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني باشرت أعمال النظافة بصورة يومية في المدن والمشاريع الإسكانية الجديدة، وأدرجت هذه المشاريع الإسكانية ضمن خططها وبرامجها اليومية.

فمدينة سلمان، مدينة خليفة، مشروع الرملي، شرق الحد، ومشروع سترة، إسكان جدحفص ، سترة ، النبيه صالح اللوزي، وغيرها من المناطق كلها مشاريع إسكانية لم تكن مشاريع جاهزة قبل خمس سنوات، ولكنها اليوم مدن مأهولة بالسكان، وتشكل أعمال النظافة حاجة ماسة لما تشكله هذه المناطق من حركة معيشية واجتماعية.

ومن منطلق الحرص على توفير أعلى مستويات النظافة في كافة المناطق، فقد قامت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بوضع استراتيجيات وخطط عمل تكفل استمرار أعمال النظافة في جميع المناطق ومنها المناطق الجديدة وذلك بمتابعة من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وكذلك وكيل الوزارة لشؤون البلديات سعادة المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة.

وفي ذلك يقول مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية المهندس عاصم عبداللطيف عبدالله بأن البلدية بالتعاون مع الشركة المسؤولة عن أعمال النظافة في المحافظة الجنوبية للنظافة قامت بتوفير عدد كبير من الحاويات في المناطق التي تم السكن فيها بمدينة خليفة بعسكر على دفعات حسب الاحتياجات وأولوية السكن، وجاري العمل على توفير باقي الحاويات وزيادة أعدادها. كما أنه تم توفير ما يزيد على ١٠ عمال وآليات الكبس والهاي آب متوفرة في كافة أرجاء المنطقة.

وأضاف "أما بخصوص بيوت إسكان منطقة الحجيات بالرفاع فقد تم توفير حاويات لنحو ١٠٠ بيت، إلى جانب توفير عدد من الآليات والكابسات وعمال النظافة لتكثيف الجهود في كافة أرجاء المنطقة".

وأردف " أن البلدية حريصة على توعية المواطنين والمقيمين في كافة المناطق من خلال التواصل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالاراشادات والفيديوهات التوعوية وعبر حملات النظافة والازالة المستمرة، من أجل التعاون للحفاظ على النظافة العامة وضمان استدامتها تحقيقا للأهداف الموضوعة والسعي لكسب الرضا العام للمواطنين والمقيمين."

وجدير بالذكر أن البلدية أطلقت مؤخرا مبادرة أتصل لأثاثك بهدف التخلص من الأثاث المستخدم قبل رميه في الخارج بالقرب من الحاويات كخدمة مجانية للمواطنين حسب فئات خاصة مثل كبار السن وذوي الهمم والمطلقات والأرامل وغيرهم وتم تخصيص خطاً ساخناً للخدمة هو 80070000، وتشمل هذه الخدمة جميع مناطق وجمعات المنطقة الجنوبية.

من جهتها تقول مديرة عام بلدية المنطقة الشمالية المهندسة لمياء الفضالة أن بلدية المنطقة الشمالية " تسعى للارتقاء بمستوى النظافة العامة في جميع مناطق المحافظة الشمالية وذلك من خلال توفير كافة المستلزمات والمعدات والأدوات المتعلقة بالنظافة العامة وخاصة في المناطق ذات المشاريع الاسكانية الجديدة"

وأكدت الفضالة أن البلدية قامت " وبالتنسيق مع شركة النظافة المتعهدة بتوفير الحاويات الجديدة والآليات والمعدات إضافة الى العمالة في تلك المناطق حسب ما تفتضيه الحاجه الفعلية الخاصة بأعمال النظافة في المناطق المذكورة وهي كالتالي ( مدينة سلمان، منطقة الرملي، منطقة اللوزي).

وتابعت " ومن خلال التنسيق والمتابعة المستمرة مع شركة النظافة فقد قامت الشركة بتوفير عدد (280) حاويه جديدة، وعدد ( 38) عامل بالإضافة إلى توفير الآليات والمعدات الثقيل، وقد تم توزيعها على المناطق حسب المساحة والحاجة الفعلية لذلك، مع قابلية زيادة الأعداد المذكورة حسب احتياجات المناطق لذلك".

وأوضحت الفضالة أن الوزارة وضمن خططها المتعلقة بأمور التوعية والإرشاد فقد أدرجت هذه المجمعات ضمن برامجها التوعوية والإرشادية بدءا من حملة " نبيها حلوة ونظيفة " وصولا الى جميع الحملات التوعوية المقبلة " مشيرة الى إدراج برامج الشراكة المجتمعية للمناطق الجديدة ضمن خطط البلدية في هذا الملف .

الى ذلك قال مدير عام بلدية المحرق المهندس إبراهيم يوسف الجودر " أن البلدية ومن منطلق حرصها الدائم على تقديم كافة الخدمات للمناطق الحديثة في محافظة المحرق قد وضعت خطة لتلبية احتياجات تلك المناطق من أعمال النظافة من خلال توفير العمالة والحاويات والاليات اللازمة".

وأردف" حرصنا وبالتنسيق مع المجلس البلدي في توفير خدمة تنظيف المناطق الحديثة بما يسهم في الحفاظ على بيئتها، حيث وضعت البلدية استراتيجية للرقابة على أعمال شركة النظافة لتفادي أي قصور في تقديم تلك الخدمة".

وأشار إلى أن البلدية تقوم بالتنسيق المستمر مع الجهات ذات العلاقة في دراسة المواقع الجديدة ومن ضمنها المشاريع الإسكانية التي تنفذها وزارة الإسكان كمدينة شرق الحد والجزئية العامة من ديار المحرق المتعلقة بالسكن الاجتماعي ومنطقة إسكان سماهيج، حيث عملت البلدية في توفير الخدمات البلدية وعلى رأسها خدمات أعمال النظافة وتخصيص عدد من المفتشين والأخصائيين للقيام بأعمال الرقابة على عمل الشركة للتأكد بتنفيذ أعمال النظافة في المناطق الجديدة على أكمل وجه.

وأشار الجودر الى أن بلدية المحرق أدرجت المناطق الجديدة ضمن خطط التوعية والإرشاد، والشراكة المجتمعية من أجل توعية الجمهور بخطط وبرامج النظافة وما يستجد من أنظمة وقوانين في هذا الشأن .

أما مدير عام أمانة العاصمة المهندس محمد سعد السّهلي فقد أكد أن الأمانة تحرص على استمرارية عمل النظافة في المناطق الجديدة للعاصمة باعتبارها إحدى أهم الخدمات الحيوية التي تؤثر على صحة الإنسان والبيئة بصورة مباشرة، موضحاً أن المحافظة على مستوى النظافة والواجهة الحضرية يعتبر أحد الأهداف الأساسية المرتبطة بالتنمية المستدامة في المملكة.

وأشار السّهلي إلى مجموع المناطق الجديدة التي توفرت فيها خدمات النظافة والتي تصل الى 40 كيلو متر مربع وتضم 1512 منزلا و644 شقة وتتوزع في مناطق سترة وجزيرة النبيه صالح والبلاد القديم والبرهامة الى جانب توبلي وسند وجدحفص وأم الحصم، حيث ان عدد السكان المحتمل لهذه المناطق يصل الى 15 الف شخص.

وذكر " أن الأمانة سخرت جهودها لاستيعاب حجم الزيادة السكانية والنمو العمراني في المناطق الجديدة عن طريق توفير كافة الاحتياجات اللازمة لضمان المحافظة على مستوى متقدم من النظافة حسب متطلبات المناطق وذلك من منطلق سعيها المستمر إلى تحسين الخدمات وضمان جودتها وتميزها للوصول إلى بيئة حضرية صحية وراقية في العاصمة".

وتابع " لقد تم وضع خطة عمل بمتابعة مباشرة من قبل سعادة الوزير سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف منذ البداية تستوعب هذه الخطة لإدماج المناطق الجديدة في خدمات النظافة سواء كانت المناطق الإسكانية الجديدة أو مفرزات التنمية المستمرة وما يصاحبها من حركة عمرانية على أكثر من صعيد "