+A
A-

جاسم حاجي يصدر كتابه ”الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، ضرورة حتمية بعد كورونا“

أصدر الدكتور جاسم حاجي كتاب ”الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، ضرورة حتمية بعد كورونا“، متضمناً عدة أبحاث لما توصل إليه العلم، والفرص المتاحة أمام الشباب البحريني.

فقد أنتهى الخبير التكنولوجي و الـــذكاء اإلصطناعي ، الدكتور جاسم حاجي، من إصدار ونشر كتابه الرابع ”الـــذكاء اإلصطناعي والتحـــول الرقمـــي، ضـــرورة حتميـــة بعـــد كورونـــا“، والذي يتضمن ما يزيد عن 25 بحثاً في الذكاء الاصطناعي وكيفية الاستفادة منه في مختلف التطبيقات والاستخدامات اليومية.

ويقع الكتاب ضمن عدة أبواب رئيسية، تم تخصيص كل منها للحديث عن الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات التنموية، حيث خصص الباب الأول تعريفاً بالذكاء الاصطناعي، كيفية انتقاله من مرحلة الفكرة إلى الواقع العملي، وتوضيح الصورة الحقيقية له، بعيداً عن المبالغات والأفكار الخيالية التي تم نشرها عبر الأفلام السينمائية عبر سنوات طويلة.

أما باقي الفصول فيتناول مستقبل الذكاء الاصطناعي، وقدرته على تغير مستقبل البشرية، من خلال الاستفادة من إمكاناته الكبيرة في مختلف القطاعات، وكذلك ما تقوم به المؤسسات الكبرى من عملية تطوير لهذا العلم المستقبلي وتأثيراته المتوقعة.

وايضا يستعرض المؤلف امكانيات الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات، مثل الاقتصاد، الصناعة، النقل والمواصلات، الرعاية الصحية، والقطاع العام، إلي جانب استعراض أهم ما توصل اليه العالم في هذه القطاعات. و استعرض أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي التي اعتمدت عليها الدول والمنظمات الصحية في محاربة انتشار فيروس كورونا، وكيف يمكن أن تساعد هذه التقنيات في إيجاد لقاح فعال للفيروس

ويستعرض المؤلف الفرص الكبيرة المتاحة أمام الشباب البحريني للاستفادة من الذكاء الاصطناعي، كأحد المهن المستقبلية التي توفر فرص عمل واعدة وبعوائد مجزية للغاية.

جدير بالذكر أن مؤلف الكتاب، الدكتور جاسم حاجي، خبير بحريني دولي في مجال التكنولوجيا والثقافة المؤسسية، وأيضاً باحث في شؤون الثقافة المؤسسية وخبير تنفيذي في التكنولوجيا، بخبرة تمتد الى ما يزيد عن 30 عاما في مجال التكنولوجيا والطيران في شركات محلية وأمريكية

وعمل الدكتور حاجي على تطبيق عدد من الابتكارات الخلَّاقة في عمليات تقنية المعلومات، ومن أهم إنجازاته نظام الحوسبة السحابي، تطبيقات ذكاء الأعمال، مركز التعافي من الكوارث، التكنولوجيا الخضراء،  والبيانات الضخمة.

ونتيجة لخبرته وعمله الدؤوب حصل حاجي على 20 جائزة في مجال التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك ثلاث جوائز تقديرية كأفضل رئيس تكنولوجيا المعلومات (CIO)، وكذلك شارك كمتحدث رئيسي في أكثر من 90 مؤتمر للتكنولوجيا في الشرق الأوسط وأوروبا، كما قدم أحدث التقنيات مثل الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة وأمن المعلومات وذكاء الأعمال.

الدكتور جاسم حاجي حاصل على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة نورثمبريا في نيوكاسل بالمملكة المتحدة عام  2010، ودرجة الماجستير في إدارة تقنية المعلومات من جامعة سندرلاند بالمملكة المتحدة، وهو خريج جامعة الكيبل واللاسلكي في كورنوال بالمملكة المتحدة في مجال الاتصالات.