+A
A-

روان أتيكنسون: الكوميديا ليست دوما مسألة ضحك!

استعانت منظمة الصحة العالمية بشخصية النجم البريطاني المحبوب روان أتكينسون، المعروف بمستر بين، لصياغة إعلان ترويجي هدفه تذكير الناس بسبل الوقاية من عدوى فايروس كورونا.

ويظهر مستر بين في الإعلان على هيئة شخصية كرتونية تذكر بضرورة غسل الأيدي باستمرار، الحفاظ على التباعد الجسدي عن الآخرين.

النجم البريطاني تحدث مؤخرا لموقع صحيفة نيو يورك تايمز في مقابلة طويلة وهذه أهمها:

* لقبتك النجمة ايما طومسون بلقب ”شارلي شابلن“.. كيف تجد ذلك؟

لا أفكر كثيرا في التسميات، وبلاشك شابلن مصدر إلهام كبير، لكنني شخصيا تأثرت بالممثل الكوميدي الفرنسي ”جاك تاتي“ بصورة كبيرة، خصوصا فيلمه  Monsieur Hulot’s Holiday الذي شاهدته لأول مرة عندما كنت في السابعة عشرة، وكان الفيلم يقدم فكرة التعبير بشكل مرئي بالكامل بدلا من لفظي، وهذا ما قادني إلى مستر بين والكوميديا ليست دوما مسألة ضحك!

* تساءلت صحيفة الجارديان في إحدى المرات حول: "ألا تستطيع صناعة الأفلام البريطانية أن تمنح روان أتكنسون دورا لا ينصف موهبته حقا؟

عندما أقدم أدوارا مختلفة عن مستر بين، هناك أسئلة كثيرة متكررة، وهي هل أني سأقدم في هذا الدور التراجيدي أي حركات خاصة بمستر بين، وهل سيتعامل معه الناس بجديه بعد هذا الدور!

شخصيا أستطيع تقديم أعمال ”ديكينز“، لكنني أعلم بأني سأحرق تاريخي مع الكوميديا.

* يتمتع ”مستر بين“ بشعبية كبيرة على فيسبوك من عدد المعجبين وأكثر من النجمة تايلور سويفت.. هل هناك خطط لإخراجه من التقاعد؟

لا توجد خطط لإعادته، وإذا نظرت إلى 80 مليون صديق على الفيس بوك لدى مستر بين، فهو بسبب أن معجبينه من الصين والهند وفنزويلا وماليزيا وأوروبا والشرق الأقصى، وهذه دول تحب الضحك، وسط اهتمام قليل من الولايات المتحدة!

* ظهرت في فيلم جيمس بوند “Never Say Never Again“.. هل  استعرت شخصية ”جوني انجلش“ منه؟

شخصيا أتصور دوما أن "روجر مور“ هو مصدر إلهام لجوني إنجلش، فهو الأكثر إثارة، والأكثر امتاعا للعين في العالم، وهذه هي الشخصية الداخلية  لجوني، فهو فرد متمحور حول نفسه، ولا يهتم بأي شخص آخر أو بحياته، وهو يفكر في المغامرة التي خاضها في النهاية، ويريد أن يقود السيارات السريعة ويرتدي الملابس الأنيقة ويذهب إلى المواقع الغريبة، وبطبيعة الحال لابد من الانتقام إذا كان بوسعه ذلك!