+A
A-

شارلوك هولمز يقاضي نتفيلكس

تقدمت المؤسسة المالكة لحقوق نشر مؤلفات السير أرثر كونان دويل وهو المؤلف الأصلي لروايات شارلوك هولمز، بدعوى قضائية ضد Netflix بسبب انتهاك الملكية الفكرية، واستغلال شخصية هولمز التي ابتكرها السير "أرثر" في مؤلفاته، ذلك الانتهاك والاستغلال تم بحسب المؤسسة في فيلم نتفلكس القادم enola holmes  إينولا هولمز بطولة ميلي بوبي براون.

الفيلم ، الذي يضم أيضًا النجوم  هنري كافيل وهيلينا بونهام كارتر ، هو بطولة ميلي بوب براون  نجمة Stranger Things ، كأخت صغيرة موهوبة بشكل استثنائي للمحقق الشهير شيرلوك هولمز.

الفيلم تدور قصته حول الشقيقة الصغرى ل"شارلوك هولمز"، والتي تجسدها ميلي بوب براون باسم إينولا، وتتولى الفتاة الصغيرة قضايا لحلها بنفسها على خطى شقيقها.

ويستند الفيلم إلى سلسلة كتب إينولا هولمز ، التي كتبها المؤلفة الأمريكية نانسي سبرينغر ، والتي تتم مقاضاتها إلى جانب ناشرها آخرين.

زعم الشكوى المؤلفة من 19 صفحة ، والتي قدمتها Doyle Estate - التي فقدت معظم حقوقها لشيرلوك هولمز في عام 2014 - في محكمة اتحادية في نيو مكسيكو ، تزعم انتهاك حقوق الطبع والنشر بسبب تصوير الفيلم للمحقق على أنه يمتلك عاطفة، وذلك الجانب العاطفي لهولمز كان إضافة متأخرة للشخصية، وأن الكاتب تأثر بشدة بفقدان أخيه وابنه في الحرب العالمية الأولى ، وعندما عاد إلى هولمز ، ابتكر "سمات شخصية جديدة" لكل من المخبر ومساعده الدكتور واتسون.

الجانب العاطفي لهولمز كان إضافة متأخرة للشخصية فيما بعد على عكس معظم قصص السير آرثر التي تضم أكثر أعماله شهرة.

وجدت الدعوى القضائية لعام 2014 أن جميع الأعمال التي تم إجراؤها قبل عام 1923 يجب اعتبارها ملكية عامة ، وتدعي الأوراق القانونية أن قصصه العشر الأخيرة ، المنشورة بين عامي 1923 و 1927 ، لا تزال مغطاة بحقوق الطبع والنشر.

وتقول الدعوى القضائية إن تضمين هذه الصورة للمحقق في إينولا هولمز سيمثل انتهاكًا لحقوق الطبع والنشر.​