+A
A-

مقترح نيابي لتطوير بحيرة قلالي وتحويلها لمحمية طبيعية

تقدم أخيرا عدد من أعضاء مجلس النواب باقتراح برغبة بشأن تطوير البحيرة الواقعة بين منطقتي قلالي والحد، وتحويلها الى محمية طبيعية كدوحة ومنتزه عام.

وأشارت المذكرة الايضاحية للمقترح بأنه" تولي مملكة البحرين اهتماماً كبيراً بشأن انشاء وتطوير البحيرات البيئية والسواحل والواجهات البحرية في مختلف مناطق المملكة، بحيث تكون مشتملة على جميع الخدمات والمتطلبات البيئية والترفيهية والعامة التي تلبي احتياجات القاطنين بالمنطقة".

وأضافت" وذلك باعتبارها تمثل تنفساً للمواطنين علاوة على تعزيزها لجهود التنمية الحضرية والسياحية في المملكة، وهذا ما نص عليه دستور مملكة البحرين، وتحديداً الباب الثاني "المقومات الأساسية للمجتمع" ووفقاً للمادة (6) والتي نصت على "تصون الدولة التراث العربي والإسلامي، وتسهم في ركب الحضارة الإنسانية، وتعمل على تقوية الروابط بين البلاد الإسلامية، وتحقيق آمال الأمة العربية في الوحدة والتقدم".

وزادت المذكرة" والمادة (11) "الثروات الطبيعية جميعها ومواردها كافة ملك الدولة، تقوم على حفظها وحسن استثمارها، بمراعاة مقتضيات أمن الدولة واقتصادها الوطني".

وقالت" كما صدر المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1996 بشأن البيئة والقرارات المنفذة له، وبهدف الى حماية البيئة والحفاظ على توازنها الطبيعي، ومكافحة التلوث بأشكاله المختلفة، وتجنب آية آثار سلبية قصيرة أو بعيدة المدى، التي قد تنتج عن تنفيذ خطط وبرامج التنمية الاقتصادية او الصناعية او العمرانية أو غيرها من برامج التنمية التي تهدف التي تحسين مستوى المعيشة، عن طريق ما تضمنه قانون البلديات الصادر بمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001 وكما تضمنه من مواد بشأن المحافظة على البيئة وتطوير المرافق العامة".

وتابعت المذكرة" ومن هذا المنطلق، ووفقا لجهود مملكة البحرين في اطار الاستراتيجية البيئية التي يتبعها المجلس الأعلى للبيئة من أجل احياء وتأهيل المواقع الطبيعية وتشجيع السياحة البيئية والترويج لها، فالكل يشهد لدوحة عراد التي هي من إنجازات البحرين البيئية، والتي أصبحت أحد ابرز المعالم السياحية والترفيهية، وهي أساساً محمية طبيعية متميزة جداً، وعلى سبيل المثال لا الحصر، مشروع بحيرة اللوزي الذي ايضاً يعتبر دوحة ومحمية طبيعية".

وواصلت" ونظراً لوضع عقار البحيرة الواقعة بين منطقة قلالي والحد، والمطار وجزيرة دلمونيا، التي هي على شكل "دوحة" للمحافظة على دوحة قلالي، وتطويرها، كمحمية طبيعية بالإضافة الى تأهيلها كمنطقة ترفيهية إسوة بدوحة عراد، خاصة وانها بحيرة تحتوي العديد من طيور البحر المتنوعة، وبعضها نادرة وعدد من أشجار القرم".

وقالت" خاصة وأن المنطقة والمناطق المجاورة تحتاج الى مثل هذه الخدمات مقارنة بحجم المناطق والكثافة السكانية التي تقطنها، كما وأن الأرض المقصودة يوجد بها العديد الطيور البحرية ومنها النادرة، كذلك الأمر الذي يمكن استغلاله لإنشاء دوحة كدوحة عراد، وهي التي تقع أمام مدرج المطار، الأمر الذي لا يمكن استغلاله لبناء بيوت، مع إمكانية استغلال الجزء الآخر من الأرض القريبة من منطقة قلالي، والتي تبعد عن المدرج لإنشاء مشاريع اسكانية، وبناء قسائم يستفيد منها كل أهالي محافظة المحرق".

وأشارت المذكرة" كما أنه ومن ضمن مقترحات المشروع ان يشمل انشاء محمية بحرية مؤطره بممشى رياضي وتتوسطها حديقة نوعية للأسماك، تعد الأولى من نوعها في مملكة البحرين، وتمثل هذه الدوحة محمية للطيور، حيث تزورها العديد من الطيور في الفترة الحالية، ويعد تطويرها إضافة سياحية هامة للمحرق والمملكة، حيث تتوسط الدوحة طريق الطائرات من والى مطار البحرين".

وزادت" خاصة وان مملكة البحرين اهتمت بهذا المجال، وتعتبر المحميات الطبيعية من أهم الوسائل التي تستخدمها البلدان من أجل الحفاظ على مكونات الحياة الفطرية في مواقعها الطبيعية، وقد تم انشاء خمس محميات طبيعية في مملكة البحرين وهي العرين (منطقة صحراوية تضم حديقة للحيوانات ومركزاً هاماً لتربية الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض)، خليج توبلي (خليج ضحل)، جزر حوار (أرخبيل حيوي يحظى بأهمية عالمية لا في مجال حماية الطيور)، مشتان (جزيرة)، دوحة عراد (خليج ضحل)".

وتعد السياحة رافداً هاماً من روافد الاقتصاد الوطني، كما يعد هذا القطاع ركناً جوهرياً في التخطيط الأساسي لاقتصاد المملكة، وعلى صعيد السياحة البيئية فإنها لم تشهد تطوراً ملموساً، وان كان لا يتناسب مع الحجم الهائل من الإمكانيات والموارد الطبيعية الكبيرة.

وتعد قلالي من المناطق التي اشتهرت بالتصاق أهلها بالبحر، وهي منطقة ساحلية، ويرتادها العديد من الأسر البحرينية للاستمتاع بالبحر الي يشكل جزء من الأرث التاريخي للمنطقة، بالإضافة الى نوع من أنواع الحياة الفطرية والبيئية التي لابد من المحافظة عليها، لذلك يأتي الاقتراح برغبة الماثل بشأن انشاء وتطوير البحيرة التي عرفت ببحيرة قلالي، كدوحة ومحمية طبيعية ومنتزه عام.

ومقدمو المقترح هم النواب: خالد بو عنق، إبراهيم النفيعي، محمد بو حمود، عادل العسومي، احمد الدمستاني.