+A
A-

الناصر والحجري وفلكيون نجوم الكسوف

تابع جمهور المتابعين للظاهرة الكسوف الجزئي أمس الأحد من على منصات التواصل الاجتماعي التي زخرت بجهود الفلكيون الذي حرصوا على رصد الظاهرة ونقلها للجمهور الذي اعتاد على تلقي الأخبار ومتابعة الظواهر الفلكية عبر منصات فلكيي البحرين الذين أسهموا بجهودهم  العلمية الكبيرة في تقديم  معارف وعلوم أثرت الساحة العلمية البحرينية في مجال علم الفلك.

حرص متابعون رصد ظاهرة الكسوف بمعية رئيس الجمعية الفلكية البحرينية، الدكتور وهيب الناصر خارج منى كلية العلوم بجامعة البحرين عبر أجهزة خاصة ودقيقة للظاهرة والتي استغرقت نحو ساعتين 46 دقيقة.

وشارك الناصر في عملية الرصد بأجهزة التي وفرها قسم الفيزياء، كل من عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو، وأستاذ الفيزياء التطبيقية في الجامعة، رئيس الجمعية الفلكية البحرينية، ، وعدد من المختصين في الكلية.

ويحرص الناصر على تتبع الظواهر الفلكية وإقامة الفعالية  التي يشارك فيها عدد كبير من الجمهور وتوزيع نظارات خاصة لمراقبة ظاهرة الكسوف، والسماح للجمهور بتتبع الظاهرة عبر التلسكوبات الخاصة و تنظيم المحاضرات التوعوية حول الطرق الصحيحة والآمنة في تتبع ظاهرتي الكسوف والخسوف الطبيعيتين.

دعا الفلكي علي الحجري جمهور المهتمين والمتابعين للظواهر الفلكية لمتابعة البث المباشر لرصد كسوف الشمس الجزئي في البحرين أمس الأحد عبر موقعي الفيسبوك واليوتبوب ،وحرص كثيرون على متابعة رصد الحجري للبث عبر وسائل التواصل الاجتماعي لظروف جائحة كورونا.

تميز مرصد زحل وهو أول مرصد للتصوير الفلكي في البحرين  برصد ظاهرة الكسوف الجزئي لكثير من المتابعين والمهتمين عبر أجهزة وتلسكوبات دقيقة أثمرت جهودهم عن إنتاج أكثر الفيديوهات تداولا للظاهرة واستخدم الراصد علي نامدار عضو الجمعية الفلكية البحرينية تلسيكوب هيدروجين ألفا لرصد كسوف الشمس في سماء البحرين لبهر المتابعين بعمل متقن واحترافي للظاهرة.

ووثق الفلكي محمد رضا العصفور  ظاهرة الكسوف الجزئي عبر حساب المرصد الفلكي الإسلامي ونقلها للجمهور رصد المهتمين والمختصين للظاهر كما يحرص كعادته على شرح الظواهر الفلكية عبر وسائل الإعلام المختلفة ومشاركة الجمهور للتفاصيل.