+A
A-

"أمانة النواب" حريصة على مواصلة البرامج التطويرية

بتوجيهات من معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب، نظمت الأمانة العامة برنامجاً عن بُعد تحت عنوان "المعار الشامل"، خلال الفترة من 14 - 18 يونيو الجاري، والذي يستهدف المعارين لدى أصحاب السعادة النواب.

واختتم مركز الدراسات والتدريب البرلماني التابع للأمانة العامة بمجلس النواب اليوم (الخميس) حزمة من الدورات المكثفة والمتنوعة، التي تستهدف تعزيز إمكانيات وقدرات المعارين لدى السادة النواب.

وفي هذا الصدد، أكد سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، الحرص على مواصلة الجهود في تقديم البرامج التطويرية والتي تمثل واحدة من أهم المحاور التي تضمنتها الخطط الاستراتيجية للأمانة العامة لمجلس النواب للفترة 2018-2022.

ونوه سعادته إلى أن الأمانة العامة تسخر كافة الإمكانيات من أجل رفع مستوى كفاءة العمل، من خلال تعزيز قدرات منتسبي مجلس النواب، والمعارين لأصحاب السعادة أعضاء المجلس، تطلعا للأخذ بمستوى الأداء والعطاء لآفاق أرحب، وبما يخدم المسيرة الديمقراطية، ويدعم جهود التنمية الشاملة في مملكة البحرين.

وذكر الأمين العام أن برنامج "المعار الشامل" يمثل واحداً من حزمة برامج يطلقها مركز الدراسات والتدريب البرلماني بالأمانة العامة، بهدف تنفيذ الخطة التدريبية لعام 2020، والتي تستهدف ضمن فئاتها فئة المعارين لدى أصحاب السعادة النواب، ضمن المساعي للارتقاء بالعمل البرلماني ودعم جهود أصحاب السعادة النواب في تحقيق المصلحة العامة،ومواصلة تأهيل الكوادر الوطنية وتعزيز المهارات والثقافة البرلمانية لديهم.

واختتمت الورش التدريبية التي استمرت على  مدار 5 أيام، بمشاركة نخبة من ذوي الخبرة والكفاءات من منتسبي الأمانة العامة لمجلس النواب من مختلف الإدارات، بهدف استعراض تجربتهم ونقل خبراتهم إلى المعارين لدى أصحاب السعادة النواب، حيث تم استعراض العديد من الموضوعات المتعلقة بالدستور، وميثاق العمل الوطني، واللائحة الداخلية لمجلس النواب، إضافة الى موضوعات متعلقة بصياغة الأدوات التشريعية والرقابية، والتعرف على مصطلحات برلمانية باللغة الإنجليزية، والتعرف على رؤية متكاملة بشأن الخدمات الالكترونية.

كما تعرف المشاركون على الخدمات التي تقدمها الأمانة العامة لمجلس النواب من خلال إدارتها المختلفة كعمل اللجان البرلمانية الدائمة والنوعية من خلال تنظيم الاجتماعات وكتابة التقارير والمحاضر واعمال السكرتارية، وخدمات الاتصال من خلال طريقة تنظيم الفعاليات والاتكيت وكتابة الخبر الصحفي والتعامل مع وسائل الاعلام والتصوير والاعلام الالكتروني، وخدمات الشعبة البرلمانية من خلال توضيح مفهوم وعمل الدبلوماسية البرلمانية، وخدمات شؤون ودعم النواب، وخدمات البحوث والتدريب البرلماني والتقييم الالكتروني.