+A
A-

المستشار نواف حمزة: هيئة التشريع والرأي القانوني تطلق برنامج "إضاءات قانونية"

أعلن رئيس هيئة التشريع والرأي القانوني المستشار نواف عبدالله حمزة عن إطلاق برنامج للتدريب الإلكتروني تحت مسمى"إضاءات قانونية"، وذلك في إطار حرص الهيئة على المساهمة في نشر الثقافة القانونية.

وقال المستشار "إن الهيئة أطلقت البرنامج لتحويل التحديات إلى فرص معززة للعمل والأداء والمعرفة، وذلك تماشياً مع التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وتوصيات الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء، وفي إطار توجيهات اللجنة التنسيقية بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء".

وأشار إلى أن برنامج "إضاءات قانونية" يقوم بتوظيف تكنولوجيا المعلومات ويستفيد من الحلول والتطبيقات الإلكترونية لإيجاد منصة إلكترونية دائمة للتدريب عن بعد للمساهمة في نشر الثقافة القانونية على أوسع نطاق، مما يدعم الجهود الرامية لصقل وتطوير الكوادر القانونية الوطنية، لافتاً الى أن الشرائح المستهدفة من البرنامج سيتم تحديدها في كل محاضرة.

علماً بأنه سيتم استهداف كافة الشرائح سواء العاملين في القطاع العام ومؤسسات الدولة الرسمية، أو العاملين في المجال القانوني والحقوقي عامة، وكذلك طلبة كليات الحقوق في الجامعات المحلية.

وأوضح أن الدورات إلكترونية ستكون في المسائل القانونية والمستجدة حيث سيتم تسليط الضوء على التطورات القانونية في مملكة البحرين وإبراز المنجزات والتطورات التشريعية في العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، فضلاَ عن إقامة دورات أخرى في مجال اختصاصات الهيئة كإعداد وصياغة التشريعات، وإبداء الرأي القانوني، ومراجعة العقود الإدارية. 

وعن إلية الإعلان عن الدورات الإلكترونية، قال رئيس هيئة التشريع والرأي القانوني "سيتم الاعلان عن الدورات الالكترونية في وسائل التواصل الاجتماعي لهيئة التشريع والرأي القانوني، حيث سيتضمن الاعلان وقت وتاريخ المحاضرات والفئة المستهدفة".

وفيما يتعلق بالتسجيل في الدورات الإلكترونية، قال المستشار أن التسجيل سيكون مفتوح للراغبين من الفئات المستهدفة وبإمكانهم أن يقوموا بتسجيل أنفسهم فور مشاهدة الإعلان الخاص بالمحاضرة إذ يتعين على الراغبين بزيارة موقع هيئة التشريع والرأي القانوني https://www.lloc.gov.bh، والضغط على “ومضات قانونية” الدورات الإلكترونية لتفتح استمارة التسجيل، ومن ثم القيام بأدخِل البيانات المطلوبة وأرسال الاستمارة للهيئة.

وحث رئيس هيئة التشريع والرأي القانوني الراغبين بالمشاركة في المحاضرات التسجيل كل مرة فور الإعلان عن المحاضرة التي يرغبون بالتسجيل فيها وقبل أربع أيام من تاريخ المحاضرة لضمان مشاركتهم فيها، مبيناً انه سيتم إرسال بريد إلكتروني على البريد الإلكتروني الذي تم تسجيله قبل يوم المحاضرة لتأكيد عملية المشاركة.

وبين أن المشاركة في الحضور ستكون عبر تطبيق زوم (zoom) حيث سيصل الى المشاركين الرابط الخاص قبل نصف ساعة من بدأ المحاضرة، منوهاً بأن بإمكان المشاركين التفاعل مع المحاضر عبر ارسال أسئلتهم من خلال التطبيق حيث ستكون العشر دقائق الأخيرة مخصصة للرد عليها.

وقال رئيس هيئة التشريع والرأي القانوني أنه سيتاح للمشاركين الحصول على شهادة المشاركة في حال رغبوا في ذلك عبر ملئهم لاستمارة خاصة بالمحاضرة تتضمن تقييماً بسيطاً عن محتوى المحاضرة، بالإضافة إلى الاستبيان الخاص بالآراء والمقترحات، لافتاً إلى أن تلك الاستمارة سيتم إرسالها بعد الانتهاء من المحاضرة على البريد الإلكتروني للمشارك.