+A
A-

الإسكان: الشراكة مع "الخاص" لتنفيذ 15 ألف وحدة سكنية

كشفت وزارة الإسكان أنها تسعى لتنفيذ مجموعة من المشاريع الإسكانية مع القطاع الخاص لإنشاء 15 ألف وحدة سكنية خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال تنفيذ عدة مشاريع بدأتها بمشروع ديرة العيون الذي تبلغ عدد وحداته السكنية 3300 وحدة سكنية وتستهدف المنتفعين بالخدمات الإسكانية المدرجين على قوائم الوزارة.

وبينت الوزارة أنها تعمل على توفير 25 ألف وحدة سكنية للمساهمة في تلبية الإلتزام الإسكاني الحالي، فيما أكدت أنها قد أنجزت 25 ألف وحدة سكنية أي بمجموع 50 ألف وحدة سكنية.

وأطلقت الوزارة في العام 2019 مبادرة تطوير الوحدات السكنية على الأراضي الحكومية المملوكة للدولة، وذلك لكي يتم بيع تلك الوحدات على المواطنين من ذوي الطلبات الإسكانية المدرجة على قوائم الانتظار من خلال الحصول على تمويل إسكاني من أحد البرامج التمويلية للوزارة.

وقامت الوزارة بتنفيذ برنامج بناء يتضمن 132 وحدة سكنية على أرض حكومية بمنطقة اللوزي كمرحلة تجريبية وذلك سعيًا منها إلى التوسع في تنفيذ المزيد من المشاريع بعد الانتهاء من المرحلة التجريبية.

إلى ذلك أطلقت الوزارة برنامج مزايا الذي وفر حلولا تمويلية للمواطنين للحصول على السكن إضافة إلى منح المواطن حرية اختيار نوع وموقع ومساحة وحدته وقد تمكن هذا البرنامج حتى الآن من تلبية طلبات 4783 وحدة سكنية بمتوسط سنوي بلغ أكثر من 1000 وحدة سكنية خلال السنوات الأخيرة.

وتأتي هذه البرامج ومبادرات الشراكة مع القطاع الخاص في إطار مساعي الوزارة لتسريع توفير الخدمات للمواطنين وتنويع الخيارات الإسكانية، نظرًا لما يمتلكه القطاع الخاص من إمكانيات قادرة على دعم الجهود الحكومية لتوفير الخدمات الإسكانية، حيث تم إطلاق أربع مبادرات للشراكة مع القطاع الخاص بهدف زيادة المعروض من الوحدات الإسكانية وتقليص قوائم الإنتظار.

وفي ذات السياق ارتكزت الوزارة في تنفيذ الأمر الملكي السامي ببناء 40 ألف وحدة سكنية على تنفيذ هذه المدن حيث تمكنت الوزارة فعليًا من تشغيل أربع مدن وتسكين المواطنين بها، كما قامت مؤخرًا بتوقيع عقود تنفيذ مدينة شرق سترة مع أكبر شركات المقاولات في جمهورية الصين.

وأوضح الوزارة أن هذه المدن ساهمت في إنجاز الإلتزام الإسكاني الوارد في برنامج الحكومة السابق من خلال تلبية 25 ألف طلبًا إسكانيًا وستساهم أيضًا في تلبية الإلتزام الإسكاني الحال بالعمل على توفير 25 ألف وحدة سكنية أيضًا.

وتقوم خطة وزارة الإسكان على عدة محاور لتلبية طلبات إسكان المواطنين وهي مشاريع مدن البحرين الجديدة حيث قامت الوزارة بالتخطيط والتنفيذ لخمس مدن إسكانية متكاملة وفرت آلاف الوحدات السكنية للمواطنين وهي مدينة سلمان ومدينة خليفة ومدينة شرق الحد، ومدينة شرق سترة وإسكان ضاحية الرملي.