+A
A-

بالصور: البقعة الشمسية بسماء البحرين بتليسكوب خاص بمرصد زحل

إلتقط عضو بالجمعية الفلكية البحرينية علي نامدار صورا من مرصده (مرصد زحل) للبقعة الشمسية التي تم تصويرها من سماء البحرين بواسطة تليسكوب شمسي خاص مزود بمرشح هيدروجين الفا، وذلك صباح يوم الخميس 11 يونيو 2020 وصباح يوم الجمعة 12 يونيو 2020. وكتب نامدار التدوينة الآتية:

التليسكوب الشمسي مزود بمرشح هيدروجين الفا يمكنه رصد تفاصيل سطح الشمس والوهج او الشواظ التي تتشكل خارج سطح الشمس.

وتتشكل البقع الشمسية على سطح الشمس بسبب خطوط المجال المغنطيسي القوية القادمة من داخل الشمس التي تخرق السطح وتظهر بشكل واضح على أنها بقع داكنة مقارنةً بمحيطها.

ويمكن أن تصبح هذه البقع الشمسية أكبر بعدة مرات من الأرض ودائمًا ما تكون مظلمةً لأنها أكثر برودة من سطح الشمس المحيط بها.

ويمكن أن تصل درجة حرارة البقع الشمسية الكبيرة إلى 3700 درجة مئوية. ويبدو هذا الرقم كبيرًا ولكن إذا قورن ذلك مع درجة حرارة الغلاف الضوئي للشمس والتي تبلغ حوالي 5500 درجة مئوية، فستجد أن هناك فرقًا كبيرًا.

فى الحقيقة، إذا استطعنا إخراج البقع الشمسية من الشمس ووضعها في سماء الليل فستكون مشرقةً تمامًا كالبدر المنير، وهو تباين كبير جدًا إذا ما قورنت بالشمس الساطعة نفسها.

الوهج أو الشُّواظ (بالإنجليزية: Solar prominence)‏ هو شكل مشع غازي ضخم يمتد خارجاً من سطح الشمس، غالباً على شكل حلقي. يكون الوهج متصلاً إلى سطح الشمس في طبقة الميزوسفير، ويمتد إلى طبقة التروبوسفير. وعلى اعتبار أن التروبوسفير يتكون من غازات متأينة شديدة الحرارة تعرف باسم البلازما والتي لاتشع الكثير من الطيف المرئي، الوهج الشمسي يحتوي الكثير من البلازما الأبرد من التروبوسفير والتي تركيبها مشابه لتركيب طبقة الكروموسفير. يستغرق الوهج الشمسي فترة يوم ليتشكل وحلقات الوهج المستقرة من الممكن أن تبقى بارزة لعدة أشهر. الوهج العادي عادة ما يرتفع لمسافة عدة آلاف الكيلومترات، وكان ارتفاع أعلاها التي تم رصدها هو الوهج الذي سجله المسبار سوهو في عام 1997 والذي بلغ علوه حوالي 350.000 كيلو متر والذي يقارب 28 ضعف قطر الكرة الأرضية. الكتلة المحتواة في الوهج العادي تكون من مرتبة 100 مليار طن من المواد. إذا ما حصل البلازما على سطح قرص الشمس (من زاوية الرؤية من الأرض) فتظهر الشمس بلون داكن في تلك البقع (بسبب انخفاض حرارة البلازما) وتسمى هذه الخيوط الشمسية.