العدد 4257
الأربعاء 10 يونيو 2020
banner
رائد البصري
رائد البصري
فهم القيم والنزاهة في بيئة العمل
الأربعاء 10 يونيو 2020

القيم هي في الأساس المعتقدات والمواقف الأساسية التي تتوافق مع رؤية وأهداف الشخص على المدى الطويل، فعلى سبيل المثال، بعض القيم الجوهرية التي عادة ما تجدها هي المهنية الفردية أو العمل الجماعي أو الكفاءة، لابد من الإشارة هنا إلى أن القيم الأساسية لدى الشركات تختلف عن تلك التي يمتلكها الأفراد، وعادة ما تسعى لتحقيق أهداف تختلف عن تلك التي يمتلكها الأفراد، لتحديد ما يميزها مثل الاستدامة أو الابتكار أو إضافة المزيد من القيمة المضافة على المستوى الخدمي للعملاء من خلال مخرجاتها.

تشترك الأخلاق مع القيم في أهمية التواصل لأن القيم من شأنها أن تساعدك على تحديد الفرق بين السلوك الصواب أو السلوك الخطأ. إن القدرة على الانقياد والسعي نحو الصواب تحكمها الأخلاق المتمثلة في الشخصية النزيهة، ومن جانب آخر معظم الشركات لديها مدونة قواعد خاصة بالسلوك لكي تتمكن من تطبيق الإدارة السليمة والتأكيد على ضرورة مواءمة القيم الشخصية الخاصة بموظفيها مع تلك التي لديها وأيضاً الحفاظ على تطبيق الأخلاق بصورة فعالة بحيث لا يتم المساس بسلوكها أو أدائها العام على الإطلاق.

عليك كفرد تحديد القيم ذات الأهمية القصوى بالنسبة لك بهدف ضمان تنمية السمات اللازمة لتديمها والشعور بسهولة عندما يميل سلوكك أو موقفك في الاتجاه الذي لن يساعدك دون تحقيق ذروة النجاح.

نموذج تطبيقي “إذا عرض عليك وظيفة في مجال ما، تعرضك إلى مستويات عالية من التلوث، وكانت قيمك الخاصة تنطوي على الالتزام تجاه حماية البيئة من حولك عندئذ سيكون هنالك تضارب واضح في المصالح ولن يكون بمقدورك التكيف مع ثقافة تلك المؤسسة”.

وأهم النصائح التي يقدمها خبراء الموارد في بيئة العمل والتي يجب أخدها بعين الاعتبار هي:

︎ لا توقع على عقد أو تقبل عرضاً لست داعماً حقيقياً له، بدلاً من ذلك استثمر القيم الخاصة بك في البحث عن الشركات التي ترغب في مساعدتك على تطبيق قيمك عملياً والذهاب نحو عدم تجنبك لتقديم تنازلات تخص الأخلاق والنزاهة الخاصة بك.

كن مدركاً تماماً للدور المنوط بك والالتزامات المهنية لكي تتمكن من الوفاء بمسؤولياتك بنجاح أمام أصحاب العمل والشركاء الآخرين، بهذه الطريقة فإن القيم والأخلاق والنزاهة التي تمتلكها ستبقى على الأغلب سليمة راسخة في حين أنها تسمح لك بالتكيف بسهولة مع مدونة السلوك في الشركة أو المؤسسة لتحكم الأطر العامة لها.

في النهاية تذكر أن عامل المساهمة القوي الذي من شأنه أن يقودك إلى التطور هو القدرة على النهوض من أجل ما تؤمن به وتدافع عنه، حيث إن احتفاظك بنزاهتك وقيمك بشكل راسخ ينعكس على معنوياتك وإنتاجيتك وشغفك وجهدك لتحقيق نتائج مذهلة ومرتفعة تأمن قدراً كبيراً من المصداقية المهنية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .