+A
A-

طبيب عظام لأولياء الأمور: انتبهوا.. حالات التشنج زادت بسبب الألعاب الإلكترونية

أفاد استشاري أمراض وجرحة العظام والعمود الفقري الدكتور يوسف الشرف بضرورة التفات الآباء والأمهات وأولياء الأمور عمومًا إلى الأطفال والناشئة نظرًا لازدياد إصابتهم بمشاكل صحية منها آلام أسفل الظهر وتشنج الرقبة نتيجة الاستخدام الطويل للأجهزة اللوحية والألعاب الإلكترونية.

وأشار الشرف إلى أن هذه الحالات، أي آلام أسفل الرقبة وتشنج الرقبة والكتفين تعتبر من الحالات التي ينتج أنها ألم شديد وربما تؤدي إلى انقباض مفاجئ في عضلات الرقبة والكتفين وظهور ألم بشكل أشد في حالة تحريك الجزء السفلي أو العلوي من الجسم، موضحًا بالقول: "الكثير من أبنائنا وبناتنا، ونظرًا للظروف الحالية والالتزام بالبقاء في المنزل، وتلقي التعليم عن بعد، يمارسون الألعاب الإلكترونية بكثرة.. هنا نتحدث عن الصغار والكبار أيضًا، إلا أن إصابة الفئات العمرية بين الأطفال والناشئة تستوجب اهتمام أولياء الأمور بتعليمهم على قضاء أوقات محددة وإجراء بعض التمارين التي تمنع هذه الإصابات".

وذكر أن مشاكل أسفل الظهر وإصابة عضلات الورك بسبب الجلوس الطويل هي من الحالات التي قد يهملها الصغار ولا يخبرون الأهل، كما أنه في حالة ظهور مشاكل تشنج الرقبة والكتفين فهي تكون مصحوبة بضعف واجهاد في العضلات، وربما يكون في عضلة واحدة من عضلات الرقبة أو أكثر، وقد تزداد الحالة ليصاحبها صداع خلف الرأس وآلام في الظهر وتصلب وانحناء في العمود الفقري".