+A
A-

المدهون : رفع اسم البحرين فخر لي وتأثرت بالفايروس ايجابيا!

الفنان خليل إبراهيم المدهون هو فنان تشكيلي شق طريقه في عالم الفن، حاصل على ماجستير تربية فنية في جامعة حلوان في القاهرة وعدة شهادات فخرية وشارك في عدة ملتقيات دولية منها في لبنان و كاليفورنيا وروسيا ورغم صغر سنه إلا انه شارك في اكثر من 35 مشاركة دولية وحصل خلالها على عدة شهادات ودروع كثيرة.. في هذا اللقاء نتعرف عليه بصورة اكثر:

*كيف بدأت مسيرتك المهنية في المجال الخاص بك ؟ بالتحديد في مرحلة الإعدادية ويعتبر هو بداية النشاط وخاصة كان في مجال الرسم والخط العربي يوجد اقبال من قبل الأصدقاء والأهالي في المنطقة وهذا الي يخلي الواحد يتشجع ويستمر في مجاله ومثل ما يعرف الجمهور مجال الرسم والخط العربي بحد ذاته جذاب وكانت هناك بعض الطلبات خاصة في المؤسسات الدينية وتمرست اكثر بعد التخرج من الدراسة وعلى الخصوص بعدما فتحت المرسم الخاص فيني وأصبح شغلي بشكل رسمي وتوسعت في العمل .

*ماهي الصعوبات الي واجهتها ؟

واجهت صعوبات في حجم رأس المال فانا بدأت بدون رأس مال وكان اعتمادي على الاعمال الفنية الي اقدمها وبعض الدورات الي تقدم دخل محدود وكان مدخولي الأكبر من خلال الاعمال الفنية التي تقدم للزبائن او بعض المشاركات الدولية التي تكون مقابل مكافئات مادية .

*اين ترى نفسك بعد 10 سنوات ؟

أتمنى يكون لدي فريق عمل كامل يحتوي مجموعة من الفنانين الذين يبرزون من خلال المرسم الخاص بي او المنضمين لاحقاً لنا و بالأخير الهدف الاسمى هو رفع اسم البحرين ومساهمه بخدمة البشرية من خلال الفن.

*من هم الاشخاص الي دعموك في مسيرتك المهنية ؟

الشكر الجزيل للأهل والدور الأبرز كان لوالدي من خلال تحمل أعباء وتكاليف الدراسة والتشجيع المستمر وتقديم كل الدعم وأيضا تحمل الاهل لي بسبب انني بدأت مهنتي في المنزل وتحملوا الازعاج بسبب شغل النحت وخاصة الرخام كان مزعج ومتعب ولكن تحملوني والتشجيع من قبلهم كان الدور الأساس في دعمي .

*ما هو اكثر انجاز تفتخر فيه ؟

افتخر بكل انجازاتي او أي عمل اقدمه واحاول ابرازه في افضل صورة ولكن ابرز مشاركة وتعتبر انجاز باسم البحرين هو مشاركتي في روسيا في أواخر 2019 وحصلت فيها على شهادة فخرية بمرتبة بروفيسور وكانت مشاركتي عبارة عن نحت بورتريه الى شخصية تاريخية المعروف ب(ابن مقلة) بالإضافة الى حصولي على دكتوراة فخرية من راديو سوا و دكتوراة فخرية من منظمة السلام الدولية نتيجة مشاركاتي في سمبوزيوم لبنان *سمعنا بان لديك موهبة النحت.. اخبرنا عنها؟ انا اعتبر مجالات الفنون الي امارسها باختلافها كلها تحت مجال واحد الي هو الفن ولكن كل مجال له طبيعته المختلفة والنحت تقريباً شيء نادر وغير موجود بكثرة في البحرين وحتى في الخليج العربي وبالنسبة لفن النحت انا اكتسبته من خلال الدراسة في مصر بسبب ان مصر ممتلئة في ميادينها وشوارعها بالتماثيل والحضارات الي مرت عليها خلّفت الكثير من التماثيل التي تأثرنا بها .

من هو الشخص الي تعتبره قدوه في مجالك ؟

ماهي الصعوبات الي واجهتك بسبب جائحة كورونا في مرسمك الخاص ؟ توقف الدروس لأن الدروس التي أقدمها اعتبرها درس لي قبل أن يكون للطلبة فهو اعتبره فترة مراجعة لي فتجارب الطلبة تفيد المعلم ايضاً فهذا الشيء الذي خسرته ولكن الفنان يستغل وقته اكثر في انتاج اعماله الحمد لله في الشهرين الماضيين اكثر من 30 الى 40 عمل بين خط عربي ورسم ونحت وفي طلبات لبعض الزبائن من قبل كورونا والطلبات التي أتت بعد كورونا انجزتها ايضاً و الكورونا نعتبره كفنانين ايجابياته كبيرة وسلبياته كثيرة فالايجابيات ان الفنان يتفرغ لمرسمه بشكل اكثر واذا ذر عليه عمله بمدخول فيكون مرتاح!