+A
A-

خمسون عاماً على رانج روفر

احتفلت لاند روڤر باليوبيل الذهبي لسيارات رانج روڤر عبر إنشاء عمل فني ضخم في منشأتها الخاص باختبارات الطقس البارد في أرجيبلوغ، على مقربة من الدائرة القطبية الشمالية في السويد، وظهر العمل الفني الذي يبلغ قطره 260 متراً في مركز ساحة التوجيه ضمن مسار الاختبارات، حيث ستقدّم كل سيارات لاند روڤر المستقبلية أفضل ما لديها أثناء تطويرها.

وتستخدم منشأة لاند روڤر في أرجيبلوغ بحيرة متجمدة لتوفير ظروف مثالية للمهندسين من أجل اختبار وتقييم أحدث السيارات.

وأنشأ فنان الثلوج المعروف سايمون بيك شعار الذكرى السنوية بمساحة 53,092 متراً مربعاً عبر قطعه لأكثر من 45,000 خطوة ضمن السطح المغطى بالبودرة داخل ساحة التوجيه، ورافقته أربع سيارات رانج روڤر من أحدث طرازات قسم “عمليات السيارات الخاصة” (SV).

منذ عام 2014، تولى المهندسون والعمال الخبراء في قسم عمليات السيارات الخاصة تصميم وإنتاج سيارات رانج روڤر الأسرع والأفخم والأكثر حصرية بين السيارات الرياضية متعددة الأغراض الفاخرة على مدار 50 عاماً.

وتُعتبر عملية زيادة الفخامة والأداء والقدرات لسيارات فئة SV أساساً لتطوير سيارات رانج روڤر المستقبلية.

وتحتضن مدينة أرجيبلوغ “أكاديمية الجليد من جاكوار لاند روڤر”، حيث يتاح للعملاء اختبار إثارة القيادة على الجليد، وذلك تحت إشراف خبراء القيادة العالميين.

واختبر بطل العالم للوزن الثقيل في الملاكمة أنتوني جوشوا هذه الظروف القصوى كجزء من الاحتفالات، حيث تعلم فن القيادة الشتوية تحت إشراف المرشدين الخبراء في الأكاديمية.

وقال بطل العالم للوزن الثقيل في الملاكمة، أنتوني جوشوا: “إنني متحمس لقدوم شهر يونيو الذي ستحتفل فيه عائلة سيارات رانج روڤر بالذكرى السنوية الخمسين على تأسيس واحدة من أفضل الصادرات البريطانية، كما سيشهد دفاعي عن لقبي الرياضي العالمي. سأسافر إلى مواجهتي المقبلة مع كوبرات بوليف في لندن يوم 20 يونيو باستخدام سيارتي من طراز رانج روڤر SV أوتوبيوغرافي المخصصة بشكل شخصي، ولا يمكنني أن أجد مركبة أفضل منها لأصل على متنها إلى مواجهتي. ليس هناك ما يعادل مزيجها المؤلف من الراحة والقدرات الفائقة – أعتقد أن هذا ما نحققه مع خبرة خمسة عقود”.

وستتم عائلات سيارات رانج روڤر الفاخرة 50 عاماً من الابتكار الممتاز والإتقان الفائق في يونيو، وذلك في ذكرى تقديم سيارة رانج روڤر الأصلية ذات البابين في عام 1970.

وقد اتسعت عائلة السيارات هذه لاحقاً لتضم كذلك رانج روڤر سبورت، ورانج روڤر إيڤوك، ورانج روڤر ڤيلار، فأصبحت مؤلفة من أربع سيارات رياضية متعددة الأغراض من الأكثر شعبية وتطوراً في العالم.

وعند انطلاق رانج روڤر الأصلية، سيارة الدفع الرباعي الرياضية متعددة الأغراض، انطلقت معها الفرامل المضادة للإقفال، ونظام التحكم بالاحتكاك الإلكتروني، ونظام التعليق الهوائي الإلكتروني الأوتوماتيكي، فيما برزت سيارة رانج روڤر عام 2012 بين السيارات الرياضية متعددة الأغراض بهيكلها من الألمنيوم.

وفي 2015، كانت سيارة رانج روڤر أول مركبة يتم تزويدها بنظام “التحكم بالتقدم على كل التضاريس” (All-Terrain-Progress Control) من لاند روڤر، والذي يتوفر اليوم في كافة سيارات لاند روڤر.

وقال جيري ماكغفرن، المدير الإبداعي في لاند روڤر: “تطورت رانج روڤر على مدار خمسة عقود لتصبح السيارة الرياضية متعددة الأغراض الفاخرة الأكثر شعبية عالمياً. طريقتها الفريدة في الجمع بين التصميم الدقيق والإتقان والقدرات الفائقة لها أثر عاطفي على مختلف العملاء في مختلف أنحاء العالم”.

وقام فريق المهندسين والمصممين البارعين في قسم عمليات السيارات الخاصة في لاند روڤر باستخدام خبراتهم الفريدة على مجموعة من طرازات رانج روڤر، وكانت هناك أربعة أمثلة عنها حاضرة في أرجيبلوغ كي يجربها جوشوا، حيث تعلم كيفية الدوران على المسار الزلق المحيط بالعمل الفني بقطر 260 متراً، وكيفية المناورة على المسارات الجليدية المحفورة في البحيرة المتجمدة، وهذه السيارات هي:

• رانج روڤر SV أتوبيوغرافي – السيارة ذات قاعدة العجلات الطويلة التي تعد أساس كافة سيارات رانج روڤر، وتعد سيارة رانج روڤر الأكثر أناقة وإتقاناً على الإطلاق، حيث تمزج بين “المقاعد التنفيذية” المصممة على طريقة مقاعد الطائرات مع الأبواب الخلفية كهربائية الإغلاق، إضافة إلى خيارات المحركات التي تشمل مجموعة نقل الحركة الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV).

• رانج روڤر SV أتوبيوغرافي دايناميك – هذه السيارة ذات قاعدة العجلات القياسية تجمع الإتقان في التصميم الداخلي الممتاز مع محرك ثماني الأسطوانات بقوة 565 حصان وتقنية الشحن الفائق من أجل تحقيق أداءٍ يرضي السائق، وفخامة مرتفعة وقدرات فائقة على كل التضاريس.

• رانج روڤر سبورت SVR – أكثر طرازات SV مبيعاً حتى الآن، كما إنها أسرع وأكثر سيارة ديناميكية أنتجتها رانج روڤر على الإطلاق. وتتسارع رانج روڤر سبورت SVR الحديثة بمحرك 575 حصان من 0 إلى 100 كم/س خلال 4.5 ثواني (0-60 ميل/س خلال 4.3 ثواني) وتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 283 كم/س (176 ميل/سا).

• رانج روڤر ڤيلار SVA دايناميك – السيارة الفائزة بجائزة “أفضل تصميم في العالم” لسنة 2018، أعيدت هندستها لتقدم راحة وأداءً ممتازين، وتتيح قطع مسافات طويلة بأدنى جهد ممكن من خلال تصميمها العملي.