+A
A-

"مساعد" ينشر وثائق تاريخية لتعميم الفائدة على الناس

الجميع يعرف علي مساعد ومتحفه المنزلي الرائع  بالبسيتين والذي أصبح معلما تراثيا ومرجعا للذكريات القديمة ويرتاده الناس من داخل وخارج البحرين، متحف به مجموعة وافرة من كل ما يخطر على البال، من صور ووثائق وكاميرات وأدوات مدرسية وأدوات صيد وغوص وكل شيء.

علي مساعد بدأ ومع بداية شهر رمضان بنشر عدد من الوثائق الكثيرة التي يمتلكها مع تعريف بالحدث، عبر حسابه بالواتسب، رغبة منه بتعميم الفائدة وإطلاع المواطنين عليها ،حيث أوضح في حديث خاص لـ"البلاد" أنه وجدها فرصة طيبة في ظل الظروف الحالية، حيث الجميع ملتزم بالإجراءات الاحترازية بعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة، أن يطلع الناس على مثل هذه الوثائق النادرة، خاصة وكما يقول أنه يمتلك آلاف من الوثائق " البحرينية". ينشر صورة الوثيقة مع إعطاء القارئ بعض المعلومات التي فيها على اعتبار ان بعض الخطوط غير واضحة، ليكون على علم كامل بالحدث والوثيقة.

وردا على سؤال "البلاد" عما ستكون جميع الوثائق التي سينشرها عن البحرين، أم هناك وثائق أخرى خليجية وعربية، أجاب.. حاليا سأنشر الوثائق البحرينية، وفي المستقبل سأنشر الخليجية والعربية.

أما عن طريقة تعامله مع الكم الهائل من الوثائق التي يمتلكها في متحفه، فقد أوضح مساعد أن كل هاو للإنتيك والوثائق يعرف تماما أهمية الوثائق في مجموعته، وبالتأكيد هناك طريقة خاصة لحفظ الوثائق وتخزينها، وفهرستها، وهذا يتطلب عناية تختلف عن بقية المقتنيات. شخصيا أهتم بوثائقي بشكل جيد عن طريق تخزينها بصورة صحية وبعيدة عن الرطوبة الحرارة وغيرها.

وفيما يلي تعريف وشرح بالوثائق المنشورة 

وثيقة 1

هي اعلان لكلمة الأستاذ محمود المري رحمه الله في جريدة أضواء الخليج بمناسبة صدور الجريدة يوميا.ونقرأ منها:
عزيزي القارئ، على صعيد الكلمة الصادقة والرأي الحر، التقت معك الاضواء مرة في كل أسبوع، طيلة السنوات الخمس الماضية، وكان لقاء حاولت الجريدة فيه جاهدة ما وسعها الجهد  أن تكون محل ثقتك ، ومسري أمالك ، لمجتمع تسوده العدالة الاجتماعية، والألفة والتعاون الصادق الوثيق بين أفراد هذا الشعب الكريم بمختلف طبقاته.
 
وثيقة 2


مجلة المجتمع الجديد " أسبوعية مصورة" تقرر إصدار عدد خاص بمناسبة عيد جلوس صاحب العظمة الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة حاكم البحرين وتوابعها المعظم. وفيها اخطار الناس ومن يريد بحجز المساحة التي يرغبون بها بأسرع وقت بسبب محدودية الصفحات.
 
وثيقة 3


نادي العروبة يدعو لمشاهدة معرض الربيع المقام من 24 مايو حتى 31 منه  العام  1956ويحتوي المعرض على اعمال رسم واشغال وخطوط وتصوير.
 
وثيقة 4

رسالة من معتمد وهاوي الطوابع التاجر عبدالله علي ابوهندي وهو كذلك طواش ومن كبار صاغة الخليج العربي الى رئيس الجمعية المصرية لهواة البريد يطلب منه الإصدار الأخير لطوابع الزعيم جمال عبدالناصر ...تاريخ الرسالة 30 نوفمبر 1970.
 
وثيقة 5

رسالة من مجلة صوت البحرين الي الشيخ الفاضل مصطفى بن عبداللطيف العباسي لطلب إعلان تجاري في العدد الاول والذي صدر في ذو القعدة  ١٣٦٩ هجرية ، رسالة المجلة بتاريخ ١٦ صفر ١٣٧٠ هجرية.
 
وثيقة 6


رصيد من فندق البحرين " من عبدالنور البستكي" وهو من اوائل فنادق البحرين. الرصيد باسم الشيخ اسحاق بن عبدالرحمن في سنة ١٩٦٦م
 
وثيقة 7
 
صيدلية بهزاد تعلن عن فتح فرعا جديدا لتركيب النظارات الطبية بإشراف الأخصائي عبدالإمام العيداني.  ​