+A
A-

النرويج والتشيك تبدآن فتح صالات السينما أمام الجمهور

تماشيا مع دعوات الفتح الجزئي للاقتصاد في العديد من الدول عقب تراجع إصابات ووفيات فيروس كورونا المستجد، تستعد كلا من النرويج والتشيك لفتح صالات السينما بعد إغلاق تام دام لشهرين.


وأكد معهد الفيلم النرويجي في تصريح لمجلة “فارايتي”، أن صالات السينما في النرويج ستعاد فتحها في 7 مايو بعد إغلاقها في 12 مارس عندما تم إغلاق البلاد جزئيًا بسبب جائحة فيروس كورونا. وسيقتصر الدخول في دور السينمات النرويجية مبدئيًا على 50 شخصًا لكل شاشة، بحد أدنى متر واحد بين كل فرد.


وأضاف المعهد، أنه سيتعين على العارضين تقرير ما إذا كانوا يريدون إعادة فتح الصالات أم لا. حيث سيعتمد ذلك على عدد الأفلام التي يمكنهم عرضها في وقت إعادة التشغيل. ففي الوقت الحالي، يبدو أن لديهم أفلامًا شعبية على الأقل تم عرضها قبل الإغلاق، مثل “1917” و”Parasite”، وبعض الأفلام النرويجية.


وفي سياق متصل، قامت جمهورية التشيك بتسريع خططها لتخفيف قيود الإغلاق وستعيد فتح دور السينما والمسارح في 11 مايو، قبل أسبوعين من خطتها السابقة المقررة في 25 مايو. وأعلن وزير الصحة آدم فويتوتش، أن الجمهور الذي يحضر عروض الأفلام والعروض المسرحية سيقتصر على 100 شخص.


وأفاد الاتحاد الدولي للسينما ومقره بروكسل أن أقل من 2% من شاشات العرض التي يزيد عددها عن 42000 شاشة في أوروبا مفتوحة حاليًا، مع السويد وبيلاروسيا فقط، اللتين لم تغلقا أي من دور السينما منذ بداية جائحة كورونا.