+A
A-

وزير الاشغال: خدمة الكترونية جديدة لطلبات الزوايا في البلديات

 دشن سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني النظام الإلكتروني الجديد لتقديم طلبات الزوايا في البلديات، مؤكدا استمرار توجُّه الوزارة نحو التحوُّل الالكتروني لجميع الخدمات.

وقال  خلف: "إنَّ هذا النظام سيكون متوافراً عبر الحوسبة السحابية (أمازون) من خلال موقع الوزارة، وذلك تماشياً مع توجيهات الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر وفي إطار متابعة اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بالتحوٌّل الالكتروني لجميع الخدمات الحكومية المقدمة وفق أحدث البرمجيات العالمية."

وأشار إلى أنَّ النظام الجديد من شأنه أن يقلل فترة تخليص المعاملات، وضمان السرعة والكفاءة في تقديم الخدمة بما يمكّن المستفيد من تقديم الطلب ومراجعته ومتابعته وصولا للتعرف على القرار النهائي.

وأضاف: "ويعتبر النظام الالكتروني الجديد لتقديم طلبات الزوايا استكمالا لجهود الوزارة في التحوُّل الرقمي نحو أتمتة جميع المعاملات والخدمات التي تقدمها الوزارة"مشيرا الى ان  الوزارة تبذل جهوداً كبيرة في مجال التحوّل الالكتروني نحو تقديم جميع الخدمات الكترونياً وذلك لتسهيل الإجراءات وتمكين المستفيدين من الخدمات التي تقدمها الوزارة من سرعة إنجاز المعاملات وسهولة الحصول على البيانات والمعلومات وذلك ضمن برنامج عمل الحكومة ورؤية مملكة البحرين 2030 نحو التحوُّل الرقمي."

وبخصوص الأسعار، ذكر  الوزير خلف أنَّ هناك لجنة تجتمع لتحديد السعر الخاص بكل طلب وذلك اعتماداً على عدة معايير لديها ، منوهاً بأنَّه سيتم إخطار مقدم الطلب بالرسوم المستحقة عليه وتوجيهه للدفع الإلكتروني من خلال المنصة الوطنية للمدفوعات (NPA) بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

من جانبه أوضح محمد أبوحسّان مدير إدارة نظم المعلومات  أنّ النظام الجديد قد تم تصميمه بالكامل داخلياً من خلال كوادر إدارة نظم المعلومات بالوزارة، كما تم استضافته على الحوسبة السحابية (AWS) وذلك تماشياً مع سياسات وتوجّهات الحكومة الموقرة.

وأضاف "من الممكن الدخول إلى النظام الجديد من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني (https://www.mun.gov.bh)، وتقديم الطلب من خلال وصلة ستكون موجودة في الموقع علاوة على توافر خارطة (GIS) لتحديد الزاوية المراد شراؤها، وبمجرد تقديم الطلب سيتم إخطار مقدم الطلب باستلامه وستتاح له إمكانية متابعة حالة الطلب خطوة بخطوة".

وأوضح أبوحسَّان بأن هذا النظام يرتكز على الشراكة مع 10 جهات رسمية ذات علاقة بموضوع الزوايا، من بينها، هيئة الكهرباء والماء، شؤون الأشغال، جهاز المساحة والتسجيل العقاري، هيئة التخطيط العمراني وهيئة تنظيم الاتصالات وغيرها من الجهات ذات الصلة.

وقال: "أنَّ النظام سيكون ضمن شاشة دخول موحدة (Single Sign On) حيث تتيح للمستخدم عرض ومتابعة جميع الطلبات البلدية الخاصة به على اختلاف أنواعها".

وختم "توجُّه الوزارة هو نحو التحوُّل الرقمي حيث إنَّ إدارة نظم المعلومات مستمرة في تنفيذ هذه الاستراتيجية بالتنسيق الكامل مع المعنيين بهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية بما سيمكّن العملاء من تقديم جميع الخدمات الكترونياً في المستقبل".