+A
A-

تلفزيون البحرين يقدم مائدة زاخرة ومنوعة من البرامج لشهر رمضان

أعد تلفزيون البحرين لشهر رمضان المبارك مجموعة متنوعة  من البرامج التي تتناسب مع الشهر الفضيل، وبالرغم من انحسار خارطة البرامج في مختلف الفضائيات الخليجية والعربية بسبب جائحة كرونا وتوقف الكثير من البرامج، إلا أن تلفزيون البحرين وكعادته سيقدم برامج تلبي كل الاذواق ما بين المسلسلات والمسابقات وبرامج الطبخ وغيرها.

"حكايات أبن الحداد"


سيكون المسلسل الفانتازي " حكايات أبن الحداد" في جزئه الأول هو المسلسل البحريني الوحيد الذي سيعرض في رمضان، وبالمناسبة هو أخر عمل شارك به الفنان الكوميدي الراحل على الغرير رحمه الله، وكذلك الفنان القدير إبراهيم بحر رحمه الله. والجزء الأول من المسلسل تم تصويره العام 2019 من تأليف أحمد الكوهجي، وإخراج يوسف الكوهجي، وتمثيل مجموعة كبيرة من الفنانين..
.الفنان الراحل علي الغرير ،الفنانة فاطمة عبدالرحيم، الفنانة أبرار سبت، الفنان جمعان الرويعي، الفنان نجم مساعد، الفنان خليل الرميثي، الفنان حسن محمد، الفنان محمد ياسين، الفنانة ابتسام عبدالله، الفنان ابراهيم البنكي، الفنانة نورة البلوشي، الفنان أمير دسمال، الفنان احمد عيسى، الفنان يحي عبد الرسول، الفنانة ماجدة سلطان، الفنان احمد مجلي، الفنان مبارك خميس، الفنان جعفر التمار، الفنان جاسم الضامن وآخرون .
وتدور قصة المسلسل حسب المخرج الكوهجي حول ابن الحداد الفنان " حسن محمد" مع ابنة الوالي الفنانة " أبرار سبت" والجديد في العمل هو ان القصص منفصلة متصلة على مر ثلاثين حلقة بالإضافة إلى الخط الدرامي الرئيسي، فعندنا قصة رئيسية متصلة لثلاثين حلقة بالإضافة إلى القصص المنفصلة وهي " قصص الفريج" والتي ستضفي على العمل جمالا وتشويقا.
المسلسل سيعرض في تمام الساعة السادسة وخمس وأربعون دقيقة مساء. أي بعد الإفطار.

"وكأن شيئاً لم يكن"


والمسلسل الأخر الذي سيعرضه تلفزيون البحرين " وكأن شيئاً لم يكن" من تأليف الكاتبة البحرينية سحاب وإخراج حسين الحليبي، ومن بطولة هبة الدري، فهد العبد المحسن، نور الشيخ، شهاب حاجيه، رانيا شهاب، خالد الشاعر، إيمان جمال، محمد صفر، محمد الدوسري، محمد الوادي، غرور، سارة العنزي. وتدور الأحداث في إطار اجتماعي درامي بين حقبتين متوازيتين، الأولى في تسعينيات القرن الماضي والثانية في الزمن الحالي، حيث السيدة الثرية ليلى "زهرة عرفات" التي تمر بظروف صعبة، تجعلها تصاب بحالة نفسية، تجعلها في مفترق الطرق.
 
"محمد علي رود"

أما العمل الدرامي الثالث الذي سيعرض خلال رمضان مسلسل" "محمد علي رود" من تأليف محمد أنور، وإخراج مناف عبدالله، ويذهب المسلسل الى فترة زمنية ثريّة بالأحداث، حيث مرحلة الأربعينيات من تاريخ الكويت والمنطقة والعلاقات التجارية والاجتماعية التي جمعت بين الكويت والهند، ويناقش قضايا تطرحها الدراما الخليجية للمرة الأولى، والعمل من ويشارك في بطولته عدد كبير من نجوم الدراما في دول المنطقة، وفي مقدمهم النجوم القديرون: سعد الفرج ومحمد المنصور وجاسم النبهان، والفنانة القديرة هيفاء عادل، إضافة الى كل من النجوم خالد أمين وبثينة الرئيسي وحسين المهدي وعبدالله بهمن، والنجمة الإماراتية المتميزة فاطمة الحوسني وحصة النبهان وسعودة ومنى حسين ومشاري المجيبل، وعدد آخر من النجوم
 
 
" برنامج المسابقات السارية"


سيبث برنامج السارية عبر تلفزيون البحرين من القرية التراثية يوميًا خلال شهر رمضان المبارك ويستمر حتى ثالث أيام عيد الفطر السعيد، حيث يعد البرنامج الذي يقام بالشراكة بين رياضات الموروث الشعبي ووزارة شؤون الإعلام، بديلاً عن مهرجان ناصر بن حمد الرمضاني الشعبي الذي تعذر إقامته بسبب حظر التجمعات العامة نظرًا للظروف الصحية الراهنة المتعلقة بفيروس كورونا
ويأتي إقامة برنامج السارية ضمن مبادرات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، الرامية لإحياء التراث الوطني ونشر الإرث الغني لمملكة البحرين لدى الجيل الجديد بهدف الحفاظ على العادات والتقاليد الأصيلة المعروفة عن المجتمع البحريني.
ويحظى برنامج المسابقات السارية برعاية من شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، ويعد برنامج السارية الباحث البحريني محمد جمال، والبرنامج من تقديم حسن محمد ونيلة جناحي والفنانة سلوى بخيت الشهيرة (أم هلال)، والإخراج التلفزيوني للمخرجين عبدالعزيز الشوملي وعبدالرحمن المناعي، والمشرف العام البرنامج عيسى المطوع.

"المطبخ"
ومثل كل عام سيقدم التلفزيون فقرة عن الطبخ وسيكون المشاهد على موعد  مع برنامج بعنوان" المطبخ" سيقدم وصفات للأكلات الشعبية وسبب تسميتها مثل المجبوس وغيره... تم تصويره في القرية التراثية وسيعرض يوميا في تمام الساعة الرابعة عصرا.

" عيالنا "


برنامج سيقدمه الفنان القدير محمد ياسين " بابا ياسين" وفيه استعراض للعادات والتقاليد وكيف عاش الإباء والاجداد وما تعلمناه منهم من قيم ، وسيبث يوميا في تمام الساعة الثالثة والنصف عصرا.

" مجتمع واعي"
سيعرض يوميا خلال شهر رمضان عند الساعة الثامنة والنصف مساء.

" مع الصائمين"


برنامج ديني سيعرض يوميا في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء من تقديم الشيخ راشد الهاجري.
 وحتما هناك العديد من البرامج المنوعة التي ستعرض طوال الشهر الكريم، ناهيك عن البرامج التي ستقدمها قناة " البحرين لول" والتي أعلنت عن تقديم برنامج " رمضانيات" من نوادر الزمن الجميل.