+A
A-

قحطان.. العالم بأسره سيتعلم ويستفيد من "كرونا"

حياة الفنان لا يمكن ان تقضى بعمل روتيني تقليدي، لان موقع الفنان مختلف عن الشخص العادي وتبرز أهميته في الشعبية وقربه من الجمهور وبالتالي الاستفادة منه في توصيل الرسالة وابعادها،حينما يخاطب الفنان الناس خاصة اذا كان على علم بأنواع المعرفة التي تترابط اجزاؤها، يكون حينها كمن يقوم بمشاريع واعمال كبرى تفيد المجتمع ويحرز التقدم في كل الاتجاهات.

الفنان قحطان القحطاني هو أحد الفنانين الذين أتخذوا من وسائل التواصل الاجتماعي نافذة لبث الرسائل التوعوية القصيرة لحث المواطنين على الالتزام بالتعليمات والإرشادات، منطلقا من قاعدة أن للفنان دور كبير في المجتمع بدرجة عظيمة وفي مختلف الميادين.

البلاد" التقت بالفنان قحطان القحطاني وأجرت معه هذا الحوار القصير عن نشاطه ودوره كفنان في مثل هذه الظروف:

لاحظنا نشاطا لك في وسائل التواصل الاجتماعي عن كرونا وارشادات تقدمها للناس عن طريق رسائل قصيرة ، كيف جاءت الفكرة؟

لقد مررنا في حياتنا بأشياء كثيرة تعلمنا منها دروس وعبر، وأزمة كرونا جعلتني أقدم على عمل " كليب" إرشادي يفيد الناس والمجتمع، لأن الناس في وقت الأزمات والكوارث تصاب بالهلع والخوف، والكثير لا يعرف كيف يتصرف، ناهيك عن ما يصلهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت مع الأسف وباء أكبر من وباء كرونا.

رسالتي في الـ"كليب" ارتكزت على نقطة مهمة وهي الالتزام بالهدوء، لأن بالهدوء يستطيع الإنسان التفكير واتخاذ القرار الصحيح والأحسن، عكس ما شاهدنا في الدول الاوربية حيث تهافت الناس بدافع الهلع والخوف إلى البقالات وأنقضوا على الأسواق وكأن نهاية العالم اقتربت، وهذا حصل بسبب عدم التزامهم بالهدوء والسكينة.

ما دور الفنان في مثل هذه الظروف؟

لابد ان تكون له كلمة بحكم انه شخصية عامة والناس تعرفه جيدا من خلال اعماله، ولكن الأهم أن يكون الفنان على دراية تامة وعلم بكل حرف يقوله في مثل هذا الوقت بالذات ويستقى معلوماته من الجهات الرسمية التي تقدم المعلومات الصحيحة، حتى يصل إلى هدفه المنشود.

كما أن العملية هنا ليست دعاية أو انتشارا يريد من خلالها الفنان أن يصل إلى الجمهور، المسألة تختلف اختلافا كليا، فالقضية فيها أرواح بشر ومسؤولية وكل ما يجب أن يقدمه الفنان من معلومة يجب أن تكون صحيحة ومن مصادرها الرسمية، ومن ثم عليه توصيلها بطريقته واسلوبه.

كيف تنظر كفنان الى الوعي الذي يتسم به شعب البحرين؟

أجد ان شعب البحرين يمتلك قدرا كبيرا من الوعي بحكم الازمات التي مرت عليه في فترات متعددة. شعب مثقف وواع منذ الأزل وها هو اليوم يطبق التوجيهات التي تصله من الجهات الرسمية بحذافيرها وهناك تعاون كبير من قبل الناس، بدليل حركة السيارات في الشوارع قليلة جدا مقارنة بالأيام العادية، وهذا دليل على أن شعب البحرين ملتزم إلى ابعد الحدود.

الدرس الذي يجب ان نتعلمه من كرونا؟

سؤال مهم.. لسنا الوحيدون الذين سنتعلم من هذه الازمة التي ستؤثر حتما على مناحي الحياة بمختلف ميادينها اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا، بل العالم بأسره سيستفيد وسيتعلم الكثير وانا على يقين بان هناك أمورا كثيرة ستتغير. لا استبق الاحداث ولكن كل المعطيات التي أمامنا تجعلنا نبني فكرة عما سيكون عليه المستقبل.

كما هناك جانب مهم يجب التحدث عنه. لقد اثبت اليوم المجتمع الأوروبي المتحضر بانه عاجز عن التصدي لمثل هذا الوباء وهذا الأمر حقيقة فجر مفاجأة كبيرة للناس الذين كانوا يعتقدون ان العالم الأوروبي هو الملاذ الوحيد وهو الذي يملك العلم والقوة.​