+A
A-

مهرجان “قابس سينما فن” في موعده رقميا

تماشيا مع القرار الحكومي المتمثل في الحجر الصحي العام توقيا من وباء كورونا العالمي، عمل منظمو مهرجان “قابس سينما فن” على تحويل الدورة الثانية للمهرجان إلى تظاهرة رقمية تنتظم في موعدها من 3 إلى 11 أفريل القادم، تحت شعار “شوف أونلاين”.

وأصدر المنظمون بيانا ورد فيه أن هذا القرار يأتي برغبة من الفريق في ضمان استمرارية المهرجان، والعمل في الوقت نفسه على احتواء المواطنين في الظرف الحالي في إطار يحقق نفاذهم إلى الفنون والثقافة.

وسيتابع الجمهور من مختلف ولايات الجمهورية على امتداد تسعة أيام برمجة متنوعة تجمع بين السينما وفن الفيديو.

ووضع فريق المهرجان برمجة تضم 40 فيلما في قسم “السينما” تتوزع على مسابقة للأفلام الطويلة (روائية ووثائقية) ومسابقة للأفلام القصيرة مع تخصيص أجزاء خارج المسابقة، منها جزء للأفلام التونسية القصيرة وجزء للسينماءات العالمية وجزء ثالث لسينما الأرض محوره “الأرض”.

وفي فن الفيديو، التعبير الفني الذي ظهر في الولايات المتحدة في ستينيات القرن الماضي، برمج المهرجان قسما يحمل اسم الكازما (مخبأ عسكري تم تركيزه على شاطئ قابس في الحرب العالمية الثانية).

وسيتم ضمن هذا القسم عرض 12 عملا فنيا من تونس ومن العالم منها 8 أعمال تعرض للمرة الأولى في تونس وعمل يعرض للمرة الأولى في العالم.

وأكدت الهيئة المنظمة للمهرجان أن قسم الواقع الإفتراضي وبقية نشاطات الدورة الحالية من ندوات وتدريبات وعروض فنية ستنطلق فور تجاوز هذا الظرف الصحي العالمي الطارئ.

وذكر المنظمون لمهرجان “قابس سينما فن” أن التظاهرة ستستأنف برمجتها العادية في دورتها الثالثة، مشيرين إلى أن التوجه العام للمهرجان يبقى قائما على الالتقاء والتفكير حول الصورة والأفلام في سعي لدعم المشهد الثقافي في الجنوب التونسي وتحديدا في قابس.