+A
A-

"معهد التنمية السياسية" يصدر كتاب "المواجهة القانونية والأمنية للجرائم الانتخابية"

في إطــار مــا يقدمــه معهد البحرين للتنمية السياسية مــن دعــم للباحثــين، وتســليط الضــوء علــى الضمانــات القانونيــة والإطــار التشــريعي المعمــول به في مملكــة البحرين لحماية العمليــة الانتخابية ومواجهــة المخالفــات، والــدور الــذي يقــوم بــه رجــال الأمــن في حمايــة الانتخابــات؛ أصدر المعهد كتاب يتضمن دراسة تحليلية للوضع التشريعي والأمني الراهن بمملكة البحرين بعنوان "المواجهة القانونية والأمنية للجرائم الانتخابية"، من تأليف الكاتب سعد ناصر المران.

ويأتي الكتاب إيمانًا من المعهد بدور الانتخابــات كجوهــر للعمليــة الديمقراطيــة، وعليه؛ تحرص الأنظمة الديمقراطية ومن بينهــا مملكــة البحريــن، علــى حمايتهــا وضمــان إجرائهــا في أجــواء حــرة نزيهــة مــن خــلال وضــع ضوابــط وأطــر قانونيــة ودســتورية تكفــل نزاهــة الانتخابــات، وذلك لأهميتهــا في صياغــة مســتقبل العمــل الديمقراطــي وتعزيــز مكتســباته.

ويتكون الكتاب من فصل تمهيدي وفصلين آخرين، بالإضافة إلى النتائج والتوصيات، حيث اعتمد المؤلف في الكتاب على شرح أنواع الجرائم الانتخابية وطرق التعامل معها من قبل وزارة الداخلية.

ويتضمن الفصل التمهيدي مدخلًا إلى ماهية الجرائم الانتخابية وتطورها التاريخي من حيث مفهوم الانتخابات، والمبادئ العامة لنزاهة الانتخابات، ومفهوم الجريمة الانتخابية ومعيار تجريمها.

أما الفصل الأول من الكتاب فيتناول صور الجريمة الانتخابية في التشريع البحريني، من حيث الجرائم الانتخابية قبل عملية التصويت، كالجرائم الماسّة بجداول الناخبين، والجرائم المتعلقة بالدعاية الانتخابية (جرائم الحملات الانتخابية)، كما يتطرق إلى الجرائم الانتخابية أثناء عمليه التصويت، كجريمة إهانة اللجان الانتخابية، وجرائم المساس بحرية الانتخابات وبحرية التصويت وممارسته، والجرائم الماسة بأمن وانتظام العملية الانتخابية، بالإضافة إلى الجرائم الانتخابية بعد الانتهاء من عملية التصويت.

فيما تطرق الفصل الثاني إلى الدور الأمني لوزارة الداخلية في مواجهة الجرائم الانتخابية وفق قانون الإجراءات الجنائية، كضبط الجرائم الانتخابية في مرحلة الاستدلال، وضبط الجرائم الانتخابية في مرحلة الضبط القضائي، وأيضًا تناول الفصل الثاني المنظومة الأمنية لوزارة الداخلية والأمن الانتخابي، من ناحية استراتيجية وزارة الداخلية الداعمة للحياة الديمقراطية، وإشكالية العلاقة بين الأمن والديمقراطية.

ولتحميل الكتاب والإطلاع على كافة إصدارات المعهد الأخرى، يمكنكم الحصول على النسخة الالكترونية من خلال زيارة موقع المعهد الرسمي bipd.org، والدخول على قسم الإصدارات.