العدد 4165
الثلاثاء 10 مارس 2020
banner
كورونا والتضامن المطلوب
الثلاثاء 10 مارس 2020

قبل أشهر قليلة، عاش العالم أجمع - وهذه المنطقة تحديدا - على وقع حالة القلق والترقب من إمكانية قيام عمل عسكري موسع أو حتى حرب نتيجة ارتفاع حدة التوتر بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، وتفاعلا مع الخطر الذي كان يبدو قائما ووشيكا آنذاك، انبرى المحللون الاقتصاديون والسياسيون في تفكيك المشهد السياسي والعسكري والتنبؤ بمدى احتمالية وقوع الخطر من عدمه.

أما الآن، وبعد أشهر قليلة، يفاجئنا القدر بمعركة شرسة، ولكن من نوع آخر، فلم نكن قبل شهرين مثلا نتوقع أن نخوض كل هذه الجهود والإجراءات لمواجهة كائن لا نراه بأعيننا المجردة ولكنه تمكن حتى اللحظة من وضع ملايين البشر تحت الحجر المنزلي الاحترازي وعزل مدن بأكملها.

على المستوى المحلي، شكل فيروس كورونا تحديا للأجهزة الحكومية لم تشهد مثله من ضغط على الخدمات لسنوات، وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن جهود البحرين الجبارة في مكافحة الفيروس تشكل نموذجا يحتذى به، وهذه بمثابة شهادة دولية للفريق الوطني المعني بإدارة الأزمة تحت قيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

ويصعب أن نتحدث عن جهود مكافحة فيروس كورونا اليوم دون التطرق إلى جنود الصف الأول في هذه القضية، وهم طواقمنا الطبية الذين تميزوا في هذه الأزمة بحس عال ومسؤولية كبيرة، حركتهم حتى منازل العائدين من مناطق موبوءة لأخذ العينات، وذلك في مشهد مسؤول لم نره قبلا.

لا يبدو في الأفق حتى الآن أي مؤشر على قرب انتهاء كورونا، غير أنه من المؤكد أن تكاتفنا وتعاضدنا سيسهل عبور ما تبقى، وأن الحديث بخطاب وطني أمر ضروري في هذه المرحلة.

ختاما، لعل من الضرورة التنوية بأن فكرة التضامن الاجتماعي لا تقتصر على بعث المسجات الإيجابية فحسب، بل تتطلب مواقف وطنية تجاه بعضنا البعض، فسواق حافلات نقل طلبة الروضات والمدارس والجامعات (النقل الخاص) الذين اضطروا للتوقف عن العمل لمدة قد تصل لشهر أو أكثر، معرضون لخطر خسارة دخلهم الشهري الذي يعيلون منه أسرهم، وهنا تبرز لنا الفرصة لإظهار التضامن معهم والاستمرار في دفع رسوم المواصلات إليهم إلى أن يأتينا فرج الله، وكلي ثقة بأن يقف السواق مع الأسر والعمل دون مقابل إذا ما جرى تمديد الأيام المدرسية تعويضا عن فترة التعليق.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية