+A
A-

وفد مجلس الشورى: تعزيز التعاون والتنسيق مع مجلسي اللوردات والعموم البريطانيين في المجال التشريعي

أكد وفد مجلس الشورى الذي يقوم بزيارة إلى المملكة المتحدة، حرص المجلس على تعزيز التعاون والتنسيق، وفتح آفاق جديدة لتبادل التجارب مع مجلسي اللوردات والعموم في بريطانيا، وبما يسهم في تعميق العلاقات البحرينية البريطانية في المجالين التشريعي والدبلوماسية البرلمانية.

جاء ذلك خلال اللقاءات التي عقدها وفد مجلس الشورى مع عدد من أعضاء مجلس اللورادت البريطاني والمسؤولين في البرلمان البريطاني.

ويضم وفد مجلس الشورى كل من أصحاب السعادة السيدة سبيكة خليفة الفضالة رئيس لجنة شؤون الشباب، والسيد بسام إسماعيل البنمحمد نائب رئيس اللجنة، والأستاذة نانسي دينا إيلي خضوري عضو اللجنة.

والتقى وفد مجلس الشورى باللورد فليب هيكسن في مجلس اللوردات، حيث ناقش الوفد العلاقات المتميزة بين السلطتين التشريعيتين في البلدين، وكذلك تعرف الوفد على أبرز التشريعات الحالية، وآلية سير العمل في مجلس اللوردات، إضافة للتعرف على اللوائح التي يستند إليها، وآليات مناقشة الميزانية والتغطيات الإعلامية المصاحبة لعمل البرلمان.

وعقد وفد مجلس الشورى لقاءً باللورد روبين هوقسن في مجلس اللوردات، حيث تعرف الوفد على أبرز التشريعات الحالية ذات الاهتمام المشترك، وآلية سير التشريعات في مجلس اللوردات، إضافة للتعرف على اللوائح التي يستند إليها، وآليات مناقشة الميزانية والتغطيات الإعلامية المصاحبة لعمل البرلمان.

كما عقد الوفد لقاءً مع اللورد جيرمي پيرڤس في مجلس اللوردات، وعبر أعضاء الوفد أثناء اللقاء عن اعتزازهم بالتجربة البرلمانية الأصيلة في البحرين، وما يميزها من ممارسات ديمقراطية. كما استعرض وفد مجلس الشورى العلاقة البرلمانية والسياسية بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة، مؤكدًا أن البلدين الصديقين تربطهما علاقات صداقة تاريخية متينة، حققت للبلدين العديد من المصالح المشتركة.

وقدم الوفد شرحًا تفصيليًا حول مجلس الشورى والدور الذي يضطلع به في سن التشريعات والقوانين، وآليات سير العملية التشريعية في المجلس.

 وعقد وفد مجلس الشورى لقاءً بالسيد لاري هونيست رئيس وحدة  مراجعة التدقيق التشريعي، التي تأسست في العام ٢٠٠٢، وتعمل على دعم عمل الاعضاء والنواب وعمل اللجان، ومراجعة التقارير المالية، والعمل مع فرق العمل، إلى جانب مراجعة دورية للأسئلة التي يقدمها النواب للحكومة أو المتعلقة بالإستراتيجية العامة، وتقديم التدريب للموظفين المعنيين بعمل اللجان وخطط التدريب.

هذا واجتمع وفد مجلس الشورى مع السيد أدورد وود رئيس البحث والمعلومات بالبرلمان البريطاني، وذلك للاطلاع على الإستراتيجية العامة لمجلسي اللوردات والعموم في البرلمان البريطاني، وخصوصًا في مجال البحوث، والتحول الرقمي، إضافة إلى استعراض الخدمات التي تقدمها المكتبة البرلمانية، وكيفية تداول المعلومات والبحث فيها، وأوجه الدعم والمساندة التي تقدم للسادة أعضاء البرلمان.

وقام الوفد بجولة في المركز التعليمي في البرلمان البريطاني الذي بدأ عمله في العام ٢٠١٥ لتعزيز الثقافة البرلمانية لدى كافة الشرائح، وبالذات فئة الشباب عبر تقديم الجلسات التعليمية والأفلام التسجيلية، وورش العمل للشباب ولطلاب المدارس، حيث أشاد وفد المجلس بتوفير برامج وجلسات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وهو ما يعكس حرص البرلمان البريطاني على التواصل مع جميع الفئات في المجتمع، منوّهًا الوفد بوجود مركز تدريبي للمدرسين لتعزيز التعليم البرلماني والسياسي للمناهج الدراسية.

واطلع الوفد على عدد من الغرف التعليمية التي تحاكي التطور التاريخي الذي شهده البرلمان البريطاني.