+A
A-

600 مثقف وفنان من 60 دولة يشاركون في الفجيرة للفنون

أعلنت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الفجيرة الدولي للفنون الذي تقيمه برعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وبدعم من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، وبمتابعة من الشيخ الدكتور راشد بن حمد بن محمد الشرقي، رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، والذي من المقرر أن ينطلق من 20 ولغاية 28 فبراير الجاري، بمشاركة 600 شخصية مسرحية وفنية وثقافية من 60 دولة عربية وأجنبية.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد بالفجيرة، وقال محمد سعيد الضنحاني، نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، رئيس المهرجان، إن "المهرجان يمثل منبراً إماراتياً ودولياً متميّزاً لنشر قيم المحبة والتسامح بين شعوب العالم، وإنه بفضل دعم صاحب السمو حاكم الفجيرة، وسمو ولي العهد، عزز المهرجان دوره في دعم الفنون إلى مستوى عالٍ واحترافي واحتل مكانة محلية ودولية".

وأفاد الضنحاني: يفتتح مهرجان الفجيرة الدولي للفنون بعرض فني ضخم على كورنيش الفجيرة، وفق أحدث التقنيات العصرية مساء 20 فبراير على شاطئ الفجيرة، وهو المفتاح الذهبي للدخول إلى عالم المهرجان الذي يشارك فيه فنان العرب محمد عبده والفنان حسين الجسمي والفنانة أحلام. والمهرجان من إخراج وسينوغرافيا الفنان السوري ماهر صليبي وموسيقى وليد الهشيم ويضم المهرجان على مدار ثمانية أيام متواصلة سلسلة من العروض الفنية والمسرحية والموسيقية والتشكيلية والأدائية القادمة من مختلف قارات العالم، بالإضافة إلى فنون شعبية من دولة الإمارات".

من جانبه، قال محمد الأفخم، مدير المهرجان: "ينظم المهرجان عدداً من الفعاليات المصاحبة، فيحتضن حفل توزيع جائزة الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع في دورتها الثانية، حيث شهدت هذه الدورة إقبالاً كبيراً على المشاركة من 27 دولة عربية، بالإضافة إلى الهند وبعض دول القارة الأفريقية مثل غينيا وتشاد.

ويقدم المهرجان 42 عرضاً موسيقياً وغنائياً من مختلف الدول العربية والأجنبية، تتوزع بين فرق موسيقية وعروض غنائية وفنون شعبية ورقص معاصر، وحفلات موسيقية وغنائية من الإمارات والأردن والهند وتونس ومصر وسلطنة عُمان وأرمينيا والفلبين.

وأضاف الأفخم: "تقدم تسع فرق إماراتية للفنون الشعبية عروضها طيلة أيام المهرجان في الفجيرة ودبا الفجيرة، ويصاحبه معرض نحت بعنوان (نحت الفجيرة) كحدث ثقافي وفني مميز لإمارة الفجيرة، حيث يتم اختيار اثنين من النحاتين على مستوى العالم واللذين سيعملان على عمل منحوتة خاصة هدية للإمارة في مدة لا تقل عن 16 يوماً، كما يتضمن مهرجان الفنون إقامة متحف للفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ، ومعرض الثوب الإماراتي، إضافة إلى تنظيم مهرجان للمأكولات المتجولة وورشة لتعليم صناعة العرائس.

ويستضيف المهرجان عدداً كبيراً من نجوم التمثيل والغناء والفنون الادائية، حيث يحل أكثر من 600 نجم عربي وأجنبي ضيوفاً على المهرجان، من 60 دولة عربية وأجنبية. كما يشهد المهرجان ويتابع فعالياته أكثر من مئة وعشرين إعلامياً عربياً وأجنبياً.