+A
A-

وكيل شئون الأشغال: مركز العناية للإقامة الطويلة بالمحرق في مراحله الأولى من التنفيذ

صرح وكيل الوزارة لشئون الأشغال بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس احمد عبدالعزيز الخياط بأن الوزارة تعمل على تنفيذ أعمال انشاء مركز العناية للإقامة الطويلة التابع لوزارة الصحة وهو أحد المشاريع التي يضمها المجمع الطبي في محافظة المحرق والذي جاء بتوجيهات من لدن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر تلبيةً لاحتياجات المواطنين وللارتقاء بالخدمات الصحية في مملكة البحرين، حيث يتم حالياً تنفيذ المراحل الأولى من المشروع وقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 21%.

وتفقد وكيل الوزارة لشئون الاشغال مشروع مركز  العناية للإقامة الطويلة يرافقه الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة المهندس الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة وعدد من المهندسين القائمين على المشروع للاطلاع على ما وصلت اليه مراحل المشروع الذي يهدف إلى إنشاء مركز متخصص للرعاية وإعادة التأهيل  بطاقة استيعابية 100 سرير مزودة بكافة الخدمات الطبية والإدارية المساندة لتقديم الرعاية الصحية للمصابين بأمراض تتطلب حالتهم البقاء لفترات طويلة في المستشفى مثل حالات (الشلل الدماغي ، الإعاقة ... إلخ) ويحتوي المركز على أجنحة وغرف لرعاية مرضى الشلل الدماغي ، أجنحة وغرف لرعاية مرضى الأمراض المختلفة ، وحدة عزل للمرضي ذوي الأمراض المعدية ، مختبر للتحاليل -  صيدلية – غرف أشعة، وحدة إعادة تأهيل المرضى تحتوي على علاج طبيعي وعلاج مائي، الخدمات الإدارية المساندة، عدد من العيادات التخصصية وخدمات مركزية للمجمع الطبي مثل المطابخ والمغاسل ومخازن.

وقال المهندس أحمد الخياط بأن تكلفة الإنشاء تبلغ 12.1 مليون دينار بحريني بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية ضمن برنامج التنمية الخليجي بعد ان تمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على المقاول السعودي السادة / شركة صالح عبدالله المهنا ومن المؤمل ان تستغرق مدة تنفيذه 30 شهراً. وأضاف أن الصندوق السعودي للتنمية خصص منحة إجمالية بقيمة 17.875 مليون دينار بحريني لتغطية تكاليف الإنشاء والخدمات الاستشارية وكافة المعدات والتجهيزات والأجهزة الطبية والأثاث ومتطلبات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.

الجدير بالذكر أن المخطط العام للمجمع الطبي سيشتمل على مستشفى للولادة، ومركز العناية للإقامة الطويلة ومركز لمرضى التصلب اللويحي بالإضافة إلى المركز القائم لرعاية المسنين.