+A
A-

البابطين.. صورة صادقة لحضارتنا لدى الأمم

تقوم مؤسسة عبدالعزيز البابطين الثقافية بعملا جبارا في خدمة الثقافة العربية وتنوير الأذهان وتعمل بشجاعة وشدة بأس لا تلين نحو الرقى والنجاح ، وتعطي صورة وثيقة مستكملة مشرقة بقيادة رئيسا الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين ، الذي ابرز هوية الثقافة العربية على أكمل وجه ،وأكد من خلال مؤسسته على الجوانب الإنسانية للثقافة وحوارها العالمي ، فالبابطين قدم رؤية عربية متكاملة لهوية الثقافة العربية وروح أصيلة وصورة صادقة لثقافتنا وحضارتنا لدى الأمم وساهم بشكل كبير ومؤثر في تأكيد مبادئ الإخوة والتفاهم والسلام بين الشعوب .

لقد سخرت مؤسسة البابطين الثقافية كفاءاتها الجادة وعزائمها المخلصة لخدمة الثقافة العربية ، وسوف تقيم المؤسسة في الفترة من 24-26 مارس القادم  الموسم الثالث عشر لمهرجان الشعر العربي على مسرح مكتبة البابطين الثقافية المركزية للشعر العربي بدولة الكويت، حيث سيتضمن المهرجان في هذا الموسم الاحتفال بصدور معجم البابطين في عصر " الدول والامارات" مع احتفاء خاص بالشاعرين " ابن سناء الملك وابن مليك الحموي " إضافة إلى إقامة ندوات ودراسات وتكريم الفائزين بجوائز المؤسسة في الشعر والنقد.

كما أنجزت المؤسسة معجمها الشعري الثالث وهو المعجم الذي أطلقت عليه اسم "معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات، وقال رئيس المؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين إن المعجم جاء في 25 مجلداً متضمناً قرابة العشرة آلاف شاعر من الفترة الممتدة ما بين 1258 ولغاية 1800 م

وأضاف البابطين بأن هذا المعجم يغطي فترة زمنية على درجة من الأهمية التاريخية حيث شهدت تلك الفترة تحولات كبرى على مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والثقافية الأمر الذي انعكس على طبيعة الشعر والتطورات الشعرية

وأشار البابطين إلى أن هذا المعجم هو امتداد للمعجمين السابقين اللذين أصدرتهما المؤسسة، إذ غطى المعجم الأول الفترة الحديثة فجاء تحت عنوان "معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين"، والمعجم الثاني غطى قرنين كاملين وجاء تحت عنوان "معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين". ولذلك فإن المعجم الثالث هو امتداد لتسلسل زمني يعود تدريجياً إلى الوراء ليسبر غور الشعر العربي، وهذا يعني أن المؤسسة ماضية في تغطية تلك الفترات التاريخية السابقة وذلك بنشر أسماء شعراء تلك العصور وتراجمهم وبعض نتاجهم الشعري لتكون هذه المعاجم عوناً للباحثين والدارسين والمهتمين بالشعر، وفي الوقت نفسه هي صفحات توثيقية تخلد الشعراء وتحفظ نتاجهم عبر الأزمان".

يجدر بالذكر أن المؤسسة أقامت في شهر يونيو العام الماضي  المنتدى العالمي لثقافة السلام الأول في محكمة العدل الدولية في لاهاي بمملكة هولند، وقبلها أقامت  الدورة  الخامسة عشر في مدينة أكسفورد البريطانية في أكتوبر من عام 2015 بعنوان "عالمنا واحد.. والتحديات أمامنا مشتركة"، والدورة الرابعة عشرة في مراكش 2014  ، وحملت الدورة الثالثة عشرة  عنوان" الحوار العربي الأوربي في القرن الحادي والعشرين نحو رؤية مشتركة" في العاصمة البلجيكية بروكسل، والدورة  الثانية عشرة  أقيمت في البوسنة بعنوان "دورة خليل مطران ومحمد علي ماك .. دزدار". وهناك الكثير من الفعاليات والأنشطة لهذه المؤسسة الثقافية الرائدة.