+A
A-

تنفيذ سيناريو وهمي لانتشار الكورونا بالمستشفى العسكري

كشف رئيس لجنة مكافحة العدوى بالمستشفى العسكري الطبيب مقدم مناف القحطاني عن بدء المستشفى تطبيق خطة احترازية للتعامل مع فيروس كورونا.

والقحطاني استشاري أمراض معدية، ورئيس مختبر الأحياء الدقيقة ولجنة مكافحة العدوى بالخدمات الطبية بالمستشفى العسكري طبيب مقدم مناف القحطاني.

وذكر ان المستشفى شكل خلية عمل، واسمها "لجنة الترصد والتحكم لفيروس الكورونا"، ووضع خطة احترازية لمنع انتشار الفيروس، ومنع انتشاره في المستشفى في حالة وجود أي حالة أو أي  اشتباه  بحالة، و تجهيز قسم خاص للعزل والحجر الطبي قريب من  الطوارئ والعيادات الخارجية.

وبين أن المستشفى بدأ برنامجا تدريبيا من خلال ورش عمل تدريبية  باستخدام تقنية المحاكاة والعالم الافتراضي لتدريب الكوادر الطبية والتمريضية  والفنية على أساسيات مكافحة العدوى لمرضى الكورونا وذلك بمركز ولي العهد للتدريب التابع للمستشفى العسكري  بالإضافة  إلى تنفيذ سيناريو وهمي لانتشار وباء كورونا وكيفية مواجهته، وقام المستشفى بإصدار دليلا ارشاديا شاملا حول كيفية التعامل مع الفيروس وطرق التبليغ عنه لكافة الكوادر الطبية والتمريضية والفنية بالمستشفى.

وذكر القحطاني ان المستشفى كان قد بدأ حملة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية  بعد توفيره لكافة اللقاحات والتطعيمات المطلوبة، من خلال تطعيم حوالي 90% من الكوادر الطبية  والتمريضية والفنية العاملة بالمستشفى والمرضى والمترددين على المستشفى  ، ومنذ دخول فصل الشتاء، مبينا أن التطعيم مهم في الوقاية من الإصابة بالأنفلونزا الموسمية .

وأكد أن البحرين بعيدة كل البعد عن مرض الكورونا، ولا توجد أي حالة مصابة أو مشتبه بإصابتها لحد  الآن، ولم يتم الإعلان ولله الحمد  ولحد عن أي حالة رسميا، محذرا من الانسياق وراء المعلومات المغلوطة التي تبثها وسائل التواصل الاجتماعي وتنتشر بشكل واسع، مشددا على ضرورة  أخذ المعلومات من المصادر الطبية الرسمية فقط، وعدم نشر مثل هذه المعلومات المغلوطة والتعامل معها ، لانها تنشر الخوف والذعر لدى  بعض الناس.