+A
A-

المفكر السوري عزيز العظمة يعرض قراءاته النقدية في مركز الشيخ إبراهيم

يلتقي مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، بالمفكر والمؤرخ السوري عزيز العظمة، في محاضرة عنوانها" الواقع العربي وحجاب الايديولوجيا"، يقدم فيها قراءة نقدية موسعة حول قضايا العالم العربي، يكون ذلك، خلال الموسم الثقافي لمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، والموسوم " وبي أمل يأتي ويذهب...لكن لن أودعه"، يوم الاثنين 13 يناير 2020 ، عند الساعة 8 مساءً، في مقر المركز.

تجدر الإشارة إلى أن عزيز العظمة، مفكّر ومؤرّخ ، درس التاريخ والفلسفة بجامعة بيروت قبل أن يلتحق بجامعة توبنغن الألمانيّة حيث تحصل على درجة الماجستير في الفلسفة تحديدا في الدراسات الإسلاميّة والعلوم السياسيّة، وواصل تعليمه بجامعة أكسفورد التي منها تخرّج بنيله شهادة الدكتوراه في الفلسفة تحت إشراف ألبرت حوراني وكان موضوع رسالته "ابن خلدون في الدراسات الحديثة".

درّس في جامعات بيروت والكويت انطلاقا من سنة 1985 ودرّس العلوم الإسلاميّة في جامعة الشارقة فضلا عن تدريسه التاريخ المقارن بجامعة بودابست. ودعي أستاذا زائرا في جامعات ييل وكولومبيا وكاليفورنيا وجورج تاون. ودرّس وحاضر في عديد الجامعات والمؤسسات العربيّة والأجنبيّة. وعمل في هيئات تحرير عدد من المجلات العلميّة الأكاديميّة.

شغل منصب أستاذ كرسي الحضارات الإسلاميّة في جامعة إكستر ببريطاني. وترأّس المنظمة العربيّة لحقوق الإنسان.

جمع في الكتابة بين اللغتين العربيّة والأنجليزية وترجمت كتاباته إلى الألمانيّة والفرنسيّة والفارسيّة والتركيّة والمجريّة والإسبانيّة والأنجليزيّة والعربيّة، له من المؤلفات: ابن خلدون وتاريخه ، الفكر العربي والمجتمعات الإسلاميّة، الكتابة التاريخيّة والمعرفة التاريخيّة: مقدّمة في أصول صناعة التاريخ العربي ، التراث بين السلطان والتاريخ ، العرب والبرابرة: المسلمون والحضارات الأخرى ، الأصالة وسياسة الهروب من الواقع .