+A
A-

خسوف القمر غدًا

تترقب البحرين والوطن العربي، خلال الساعات القادمة، أوَّل ظاهرة فلكية تتزيَّن بها السماء في 2020، وهي خسوف شبه الظل للقمر التي شهدت تفاعلا كبيرًا من قبل المغردين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، متوجهين بالدعاء خوفًا وطمعًا.


خسوف القمر الذي يحدث غدًا الجمعة الموافق 10 يناير 2020، الأوَّل من أربعة خسوفات هذه السنة، بحسب رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبوزاهرة، الذي قال: إنَّ خسوف القمر، يحدث عندما يعبر القمر منطقة شبه ظل الأرض الباهتة، مؤكدًا أنّه خلال هذا النوع من الخسوف ستقل إضاءة القمر قليلًا لكن قرصه سيبقى مضاءً بالكامل خلال مدة الخسوف، وهذا سينطبق على جميع خسوفات القمر في 2020؛ لكونها من نوع شبه الظل.


وأشار إلى أنَّ مراحل خسوف القمر ستكون في وقت واحد في مناطق المملكة كافة؛ حيث سيبدأ الخسوف بدخول القمر منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 8:08 بتوقيت السعودية (5:08 مساء بتوقيت جرينتش)، وفي هذه المرحلة لن يشاهد أي تغير في إضاءة قرص القمر؛ حيث سيظهر كالمعتاد.


وأوضح أنه يتبع ذلك وصول الخسوف إلى ذروته العظمى عند الساعة 10:10 مساء بتوقيت السعودية (7:10 مساءً بتوقيت جرينتش)، وسيكون هذا أفضل وقت لمحاولة ملاحظة الخفوت في سطوع القمر. وفي المجمل سيبقى قرص القمر مضاء بالكامل، وقد لا يلاحظ أي تغير عند المراقبة بالعين المجردة.


وأكد أن القمر سيصل إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة 10:21 مساءً بتوقيت السعودية (7:21 مساءً بتوقيت جرينتش)، ويكون بذلك قطع نصف مداره حول الأرض، وهو أول بدرٍ من ثلاثة في فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.


وسوف ينتهي الخسوف بخروج القمر من منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 12:12 منتصف الليل بتوقيت السعودية (9:12 مساءً بتوقيت جرينتش)، بحسب رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زاهرة.