+A
A-

الجمعة انطلاق الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي بالأردن

يحلو التوغل في عيون المسرح العربي ويشتاق الفجر دائما لإبداع أهله من المحيط إلى الخليج، ويوم الجمعة  10 يناير تنطلق الدورة الثانية عشر من مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح في العاصمة الأردنية عمان ويستمر لغاية 16 يناير بمشاركة 15 عملا مسرحيا من الأردن ومختلف الدول العربية ، ويصاحب المؤتمر ندوات فكرية وتطبيقية وتكريم عدد من الفنانين. وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الاثنين الماضي للكشف عن تفاصيل المهرجان  قال رئيس اللجنة العليا للمهرجان حسين الخطيب "بأن مهرجان المسرح العربي الذي سينطلق  في 10 يناير عند  الساعة السادسة على مسرح قصر الثقافة، هو من احد مكارم صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، الذي آثر بأن يمضي باتجاه الثقافة والفنون والمسرح، مؤكدا أن نقابة الفنانين الأردنيين توافقت من خلال التواصل مع وزير الثقافة وكثير من الجهات المعنية لتجهيز البنية التحتية للمهرجان، وتذليل الصعوبات والمعيقات .

من جانبه قال المسرحي والفنان القدير غنام الغنام أن  المؤتمر ليس فكريا فحسب، وإنما هنالك جانب عملياتي، ويجيب على بعض الأسئلة التي تطرح حول المسرح العربي، ومن أهمها غياب البيان النظري بالمسرح العربي.

علما بأن  هنالك مسارين لعروض المهرجان حيث سيتضمن المسار الأول ستة عروض مسرحية والمسار الأخر هو الخاص بجائزة صاحب السمو الشيخ سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي لسنة 2019، ويضم 9 عروض مسرحية تمثل 8 دول عربية وتتوزع على النحو التالي: من المغرب 3 عروض ومن الأردن 2 وسوريا  2والكويت 2 وتونس 2 والإمارات 1 ومن مصر 1 ومن الجزائر 2

وستعرض تلك المسرحيات في المسارح  الثلاث وهي: مسرح الحسين ومسرح هاني صنوبر ومسرح الشمس وعرض واحد سيكون بالمسرح الدائري بالمركز الثقافي الملكي ، ومن عناوين المؤتمر الفكري المصاحب والذي يحمل عنوان " مساءلات علمية وعملية لتجارب فرق وقامات عربية" " الموسيقى في تجربة فرقة ع الخشب الأردن، ومسرح المكان والمسرح البوليفوني في تجربة انتصار عبدالفتاح من مصر، والشأن الاجتماعي ببعده النسوي في تجربة المسرح الحر الأردن،والتجربة الفنية والفكرية 1976 – 2019  فاميليا فاضل الجعايبي وجليلة بكار تونس ، الصورة والأسطورة في تجربة مختبر الرحالة المسرحي الأردن، ومن الارتجال الى تكاملية الفنون في تجربة خالد جلال مركز الإبداع مصر ، والسخرية والجروتيسك دروس من تجربة خالد الطريفي ، واخيرا شهادات في تجربة جماعة الفوانيس المسرحية الأردن.

هذا والعروض المتنافسة على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي للعام 2019 . مسرحية الجنة تفتح أبوابها متأخرة. الأردن. تأليف فلاح شاكر، إعداد يحيى البشتاوي، إخراج يحيى البشتاوي.

الصبخة. مسرح الخليج العربي – الكويت. تأليف وإخراج عبد الله العابر

النمس. المسرح المفتوح – المغرب. تأليف عبد الإله بنهدار. إخراج أمين ناسور

بحر ورمال. مسرح الشمس – الأردن. تأليف ياسر قبيلات، إخراج عبد السلام قبيلات

جي بي إس. المسرح الوطني – الجزائر. تأليف وإخراج محمد شرشال

خرافة. كرنف آر للإنتاج – تونس. تأليف علي عبد النبي الزيدي، إعداد رضوان عويساوي، إخراج أيمن النخيلي

سماء بيضاء. كلندستينو – تونس. تأليف وإخراج وليد الدغسني

قاعة الانتظار 1. شارع الفن للإبداع – المغرب. تأليف وإخراج أيوب أبو نصر

مجاريح. مسرح الشارقة الوطني – الإمارات. تأليف اسماعيل عبد الله. إخراج محمد العامري.