+A
A-

الداخلية تسجل نجاحات متقدمة في مجالات تعزيز السلامة العامة والحملات التوعوية والشراكة المجتمعية

أكد ضباط ومسئولون أن ادارات وزارة الداخلية ، حققت جملة من الإنجازات خلال العام 2019 خاصة في مجالات تعزيز السلامة العامة والتدريب بالإضافة إلي التوعية والشراكة المجتمعية .

جاء ذلك في برنامج " الأمن " الإذاعي الذي تعده وتقدمه الإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية بالتعاون مع إذاعة البحرين، تضمنت عرضًا لأبرز جهود ادارات وزارة الداخلية في مجالات خدمة المواطنين والمقيمين. فمن جهته، أكد السيد صلاح شهاب مدير إدارة الثقافة المرورية بالإدارة العامة للمرور على تنفيذ العديد من المبادرات التوعوية خلال العام 2019 التي تستهدف أكثر من فئة لإيصال الرسائل التوعوية التي تضمن سلامة كافة مستخدمي الطريق ومن أبرز تلك المبادرات "شكراً" ومبادرة السينما المرورية التي استهدفت فئة رياض الاطفال وتم من خلالها التعاون مع احدى الشركات الدولية المتخصصة في عرض المواد الكارتونية المعنية بالسلامة المرورية باللغتين العربية والإنجليزية. بجانب مبادرة، تخص أولياء الأموربالتعاون مع محافظات المملكة والمديريات الأمنية من خلال التواصل معهم وتقديم النصائح والإرشادات التيتعزز السلامة المرورية.

من جهته، أوضح السيد عارف العلوي مدير إدارة التدريب والتطوير بشئون الجمارك بأن شئون الجمارك وضعت منذ بداية عام 2019 خطة عمل للتدريب طوال العام ، حيث تم تدريب ما يقارب 1451 موظفا اجتازوا 123 دورة تدريبية متنوعة كما تم تدريب حوالي 60 مخلصا جمركيا في 3 دورات مختلفة والتعاقد مع معهد الإدارة العامة "بيبا" لإعداد دورات تدريبية متعلقة بالإرشاد تستهدف المدراء العامين، وتم التعاون مع صندوق العمل "تمكين" لدعم موظفي الجمارك المتقاعدين من خلال برامج تدريبية ووضع خطة لتحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الجمارك للفترة القادمة. وفي سياق متصل، أشار النقيب أحمد الجاسم ضابط علاقات عامة وتوعية بالإدارة العامة للدفاع المدني إلى عقد مدرسة التدريب ما يقارب 73 دورة خاصة لموظفي الإدارة و19 دورة لموظفي إدارات وزارة الداخلية في السلامة العامة والإطفاء بالإضافة إلى تقديم 75 دورة للشركات الصناعية والقطاع الخاص ، أما بالنسبة لتقلي البلاغات فقد تم تلقي  ما يزيد عن 10 آلاف بلاغ، خلال العام الحالي تنوعت ما بين عمليات الإنقاذ والمساعدة على الطريق ومكافحة الحريق وغيرها.

وأضاف بأن إدارة الحماية والسلامة قامت بعمل 80 عملية اخلاء على مستوى المؤسسات الحكوميةوالمؤسسات الخاصة وتم تفتيش 3990 مبنى قيد الإنشاء أو لأمور التصريح لمزاولة الأعمال، أما بالنسبةلقسم العلاقات العامة فقد تم عمل 82 حملة توعوية متنوعة.

من جهتها، أكدت النقيب حياة عبدالمجيد القائم بأعمال رئيس شعبة التوعية والتثقيف بالإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني بأن الإدارة شاركت العديد من البرامج ومن أبرزها المشاركة مع المحافظة الجنوبية من خلال برنامج سمو المحافظ الأمني الاجتماعي والذي يهدف إلى توعية الطلبة حول اخطار جرائم الانترنت وكيفية التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي واستخدامها بالطريقة الصحيحة، كما تشارك الإدارة في تقديم ورش عمل ومحاضرات توعوية للمدارس الحكومية والخاصة وأيضا المؤسساتالحكومية.

وأضافت بأنه يتم إعداد ملتقيات حول مخاطر جرائم الانترنت والاحتيال وتأثيرها على مجتمعنا والاستثماراتالوهمية عبر الانترنت لاسيما الحملات التوعوية.