+A
A-

البحرين تشارك في مؤتمر حوكمة الادارة العامة "الطريق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في العالم العربي"

شارك السيد ابراهيم علي التميمي مدير إدارة المعلومات بديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، في المؤتمر العربي حول "حوكمة الادارة العامة: الطريق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في العالم العربي"، الذي عقدته المنظمة العربية للتنمية الادارية بالتعاون مع معهد الادارة العامة في سلطنة عمان خلال الفترة من 16 إلى 18 ديسمبر الجاري.

وقدم التميمي خلال المؤتمر عرضا حول حوكمة المبادرات في حكومة مملكة البحرين، تناول فيه المبادرات التي يشرف عليها ديوان صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، بهدف تعزيز الحوكمة، والتي تتضمن: برنامج الرقابة الداخلية، برنامج عمل الحكومة، برنامج أفضل الممارسات، وبرنامج الحوكمة.

وأوضح أن لكل مبادرة وبرنامج في ديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء مستوى، حيث إن برنامج الرقابة الداخلية يهتم بمتابعة تنفيذ توصيات ديوان الرقابة المالية والإدارية، أما برنامج عمل الحكومة فتتم مراقبته من خلال منظومة الكترونية تحتوي على جميع المعلونمات اللازمة للمتابعة، ويتم التنبيه بقرب وقوع الخطأ في مجال التكلفة والانجاز.

ونوه إلى أن برنامج أفضل الممارسات يعمل على نشر ثقافة بناء أفضل الممارسات وفق المعايير العالمية، وقد ساهم البرنامج في رصد وتثبيت 76 ممارسة عملية بمعايير مهنية تم نشر جزء كبير منها في مؤتمرات علمية وعالمية، فيما يستهدف برنامج الحوكمة إعداد السياسات من أجل منع وقوع الخطأ.

وقال إن حكومة مملكة البحرين أعدت مدونة سلوك وظيفي وأخلاقيات للوظيفة العامة بهدف أن يكون الموظف الحكومي على درجة عالية من الوعي بمسئولياته وواجباته.

وتطرق التميمي إلى مفهوم الحوكمة من الناحية التطبيقية كمؤشرات وأدوات وومارسة وثقافة، مؤكدا أن الحوكمة هي تكامل التطبيق لأنظمة القياس لتحقيق أعلى درجات التنافسية ووجود نوع من الرقابة والمساءلة، وكذلك باعتبارها الضبط والتكامل بين السياسات والعمليات والأفراد، مشيرا إلى أن للحوكمة زاويتان إحداهما تشريعية وأخرى تطبيقية.

الجدير بالذكر، أن المؤتمر شارك فيه عدد من صناع السياسات والخبراء في الحكومات والرؤساء التنفيذيون بالشركات والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالتنمية، والمديرون العامون والمسؤولون بالمنظمات الحكومية، والمديرون العاملون في وزارات التنمية الإدارية والتخطيط والتطوير الاداري، ومنتسبو مدارس ومعاهد الإدارة، وكذلك المختصون والمعنيون في مجال التنمية المستدامة بالجهات الحكومية، وغيرهم من المختصين والمهتمين بالحوكمة والتخطيط.

وناقش المؤتمر على مدى أيامه ثلاثة محاور رئيسية، هي :"مسارات الحوكمة المؤسسية في الإدارة العامة"، "تحديات تطبيق الحوكمة المؤسسية"، و"الحوكمة المؤسسية السبيل لتحقيق التنمية المستدامة.