+A
A-

الاتحاد الملكي يدخل المراحل الأخيرة لانطلاق بطولة العيد الوطني للقدرة

تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، دخل الاتحاد الملكي في المراحل النهائية من الترتيبات التي تسبق انطلاق بطولة العيد الوطني للقدرة تزامناً مع احتفالات مملكة البحرين بالعيد الوطني المجيد وعيد جلوس جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه.

وسينظم الاتحاد بطولة العيد الوطني للقدرة يوم السبت 14 ديسمبر الحالي في قرية البحرين للقدرة وذلك بتنظيم سباق 80 كم و120 كم دولي، وسباق تأهيلي محلي لمسافة 40 و80 كم.

وأكد الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة رئيس لجنة القدرة بالاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة أن الاتحاد أصبحت على أتم الاستعداد لتنظيم السباق من خلال وضع اللمسات الأخيرة على الأمور التنظيمية الخاصة بمنافسات بطولة العيد الوطني، مشيراً إلى أن الاتحاد برئاسة سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة حريص على إخراج البطولة بأفضل صورة تنظيمية تزامناً مع توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، حيث أن هذه التوجيهات جاءت لتؤكد على أهمية الإعداد المبكر لهذه البطولة التي تأتي ضمن احتفالات المملكة بمناسبة عيد جلوس جلالة الملك المفدى والعيد الوطني للمملكة، مضيفا بأنه وفقا لهذه التوجيهات بدأ الاتحاد إعداده في وقت مبكر من أجل تقديم سباق يتناسب مع حجم هذه المناسبة العزيزة على قلوب الجميع، مشيدا بمتابعة سموهما كافة الإجراءات المتخذة لإنجاح البطولة.

وأوضح الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة أن بطولة العيد الوطني للقدرة من البطولات التي عادة ما تكون مميزة بالنسبة للاسطبلات والفرسان، والجميع يحرص بالمشاركة في منافساتها وبقوة، ففي المقام الأول هي بطولة عزيزة على قلوب الجميع تأتي اقامتها بمناسبة احتفالات المملكة بالعيد الوطني المجيد وعيد جلوس سيدي جلالة الملك المفدى، وبما أن لها هذا الطابع المميز فالاسطبلات توليها اهتمام كبير وتستعد لها بشكل جيد، وكونها ثاني سباقات الموسم فالجميع أخذ القراءات الأولية لطبيعة منافسات الموسم الجديد منذ بطولة الافتتاح، والتي شهدنا فيها اثارة وتشويق في جميع المراحل والسرعات التي سجلت.

وقال الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة أن الاتحاد سيحرص على توفير كافة سبل الراحة لكافة المشاركين من أجل عكس الصورة المشرقة لتطور رياضة القدرة في مملكة البحرين، ونأمل أن نشاهد دائماً التشويق والاثارة في البطولات ونتمنى كل التوفيق والنجاح لكافة الفرسان والاسطبلات.

د. خالد: الإثارة ستكون حاضرة

من جانبه أكد الدكتور خالد أحمد حسن مدير الفريق الملكي أن بطولة العيد الوطني للقدرة تعتبر من البطولات التي تحظى بندية وإثارة بين الفرسان والاسطبلات بعد أن شاهدنا منافسات قوية في الموسم الماضي علاوة على أن كافة الفرسان والاسطبلات على أتم الاستعداد للتنافس القوي، حيث أن كافة المؤشرات تؤكد بأن البطولة ستكون مثيرة.

وأضاف د. خالد أحمد "في هذه البطولة سنشهد أقوى المنافسات الفنية بين الفرسان والاسطبلات وسنشهد مفاجآت عديدة في مراحل السباق، حيث إن الفرسان يولون أهمية كبيرة لهذا السباق وخصوصية مميزة كونه يقام بمناسبة عزيزة على الجميع، وهذا إلى جانب مستوى السباق الماضي الذي ظهر فيه الفرسان وماقدموه من ندية عالية في جميع المراحل والاستعدادات المبكرة لموسم ينذر بمنافسات مغايرة ومليء بالمفاجآت التي ننتظرها من الجميع، ومجلس ادارة الاتحاد يسعى دائماً لرفع مستوى رياضة القدرة لأعلى المستويات، فمملكة البحرين تزخر بالفرسان المتميزين والمواهب العديدة والإنجازات التي تحققت في مختلف المحافل".

وأشار د.خالد أحمد بأن دعم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة المستمر للرياضة عمومًا ورياضة القدرة خصوصًا وحضوره الدائم، وتحفيزه المستمر لجميع الفرسان يزيد من المنافسة بين الاسطبلات والفرسان، مشيداً بالاهتمام الذي يوليه سموه للفريق الملكي من أجل تقديم أفضل المستويات، كما أشاد بدعم سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة.

مراحل السباق

وأعلن الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة عن مراحل السباق لمسافة 120 كم دولي، حيث سينقسم إلى 4 مراحل على النحو الآتي: المرحلة الأولى (اللون الأحمر) لمسافة 40 كم، المرحلة الثانية (اللون الأزرق) لمسافة 30 كم، المرحلة الثالثة (اللون الأخضر) لمسافة 30 كم، المرحلة الرابعة (اللون الأصفر) لمسافة 20 كم.

فيما سينقسم سباق 80 كم الدولي والمحلي على 3 مراحل: المرحلة الأولى (اللون الأحمر) لمسافة 40 كم، والمرحلة الثانية (اللون الأصفر) لمسافة 20 كم، والمرحلة الثالثة (اللون الأصفر) لمسافة 20 كم.

تشكيل اللجان العاملة

كما شكل الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة اللجان العاملة في البطولة.

ويترأس لجنة التحكيم من مهدي حسن الكليتي (البحرين)، وتضم الأعضاء من البحرين وهم: علي غلوم، فهد ماجد الرميحي، عبدالصمد البوسطة، مشاري الحنفي، حيدر رفيعي، فيما لجنة المفوضين تضم سالم البلوشي (سلطنة عمان) ومنير الدمستاني، والمندوب الفني محمد دادالله، واللجنة البيطرية د. صباح الكعبي، والمندوب البيطري الأجنبي د. محمد الحماد (المملكة العربية السعودية)، وتضم الأعضاء د. نزار كالاثيل (سلطنة عمان)، د. عبدالرحمن أبو الشوك (مملكة البحرين)، د. حسن الهاشم (المملكة العربية السعودية)، د. عباس الحايكي (مملكة البحرين).

كما تم تحديد لجنة البيطريون المعالجون وهم من مملكة البحرين: د. إبراهيم يوسف، د. محمد حمدي العبد، د. سمير الغريب، د. وديعة المعباد، د. عبدالله سامي عطية، د. مصطفى سيد، د. محمد مختار، د. محمد ناجي عثمان، ومن الدومينيكان د. ميلو كانابو.

فني المختبر: ميرغني جيلاني وأحمد ضيف، فيما مفوض عينات دم الجياد أبو عبيدة سبيل آدم.

الفرسان: نتوقع منافسة قوية

وأعلن الفرسان جاهزيتهم للبطولة، وتوقعوا أن تشهد منافسة قوية ومثيرة بين كافة الاسطبلات المشاركة.

- الفارس نايف البلوشي من فريق الزعيم أكد أن السباق سيكون مثيراً وسيشهد منافسة قوية، وقال: "أتمنى أن أحقق لقب البطولة، بعد أن حصدت لقب بطولة افتتاح الموسم، دائماً ما تكون بطولة العيد الوطني قوية لأن الاسطبلات والفرسان يأملون بتحقيق النتائج الإيجابية كون البطولة غالية على الجميع، أنا جاهز لخوض السباق وأتمنى أن أقدم أفضل المستويات".

- عثمان العوضي صاحب المركز الثالث في السباق الماضي، من فريق فيكتوريوس، أكد أن المنافسة لن تكون سهلة في ظل الجاهزية الكاملة للاسطبلات والفرسان، وأضاف "سنسعى لتحقيق المراكز الأولى، وعيوننا دائماً على المركز الأول، حيث يحظى الفريق بمتابعة ودعم من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ونتمنى أن نحقق النتائج الإيجابية".

- أما الفارس فهد هلال الخاطري فأكد أن المنافسة ستكون مفتوحة بين الجميع وهو مؤشر يؤكد بأن الإثارة ستكون حاضرة وبقوة ونأمل أن نحقق النتائج الإيجابية، وقال: "السباق الماضي كان مثيراً، ودائماً ما ترتفع الطموحات لدى الفرسان في كل سباق، بطولة العيد الوطني لها مكانة خاصة لدى الفرسان والاسطبلات، ولابد أن نجتهد للحصول على المراكز الأولى".