+A
A-

14 مليار دولار حجم التجارة المشتركة بين الدول العربية والأفريقية

قال رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير (افركسيم بنك) بنديكت أوراما "إن حجم التجارة المشتركة بين الدول العربية والأفريقية قد قفز من 5 مليارات دولار قبل سنوات إلى 14 مليار دولار خلال العام الماضي بما يمثل 10% من حجم تجارة أفريقيا مع العالم".

وحسب وكالة انباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية ( أ ش أ) أن اوراما خلال مشاركته في جلسة حول تحفيز التجارة بين الدول العربية والأفريقية على هامش منتدى الاستثمار من أجل أفريقيا الذي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالعاصمة الإدارية اليوم السبت تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي قال "أن هذه النسبة تعتبر جيدة مقارنة ببعض المناطق في العالم لكنها تبقى منخفضة إذا ما قورنت بمعدلات تجارة أفريقيا مع الصين والتي تستحوذ على ما بين 70 إلى 80 % من تجارة أفريقيا".

وأشار إلى "أن التعاون العربي الأفريقي أمامه فرصة كبيرة للتوسع والنمو في ظل الفرص والإمكانيات المتوافرة في الإقليمين وهو ما دفعنا لعقد اتفاق مع الوكالة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة بقيمة 500 مليون دولار  لدعم برنامج تنشيط التجارة بين الدول الأفريقية والعربية.

وأكد رئيس (أفركسيم بنك) ضرورة توفير الائتمان الميسر من قبل المصارف أمام المستثمرين وتوفير التغطية الائتمانية المطلوبة للوصول إلى معدلات للتجارة تتناسب وحجم أفريقيا وإمكانياتها