+A
A-

أميركا: المرحلة الأولى من اتفاق التجارة مع الصين في وضع جيد

قال وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس اليوم الجمعة إن "المرحلة الأولى" من اتفاق التجارة المبدئي مع الصين تبدو في وضع جيد ومن المرجح أنه سيوقع في حوالي منتصف نوفمبر تشرين الثاني، رغم أن لكن الموعد على وجه التحديد ما زال مثار تساؤل.

وأبلغ روس شبكة فوكس بيزنس في مقابلة "نحن مرتاحون جدا لأن المرحلة الأولى في وضع جيد".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومسؤولون آخرون بالإدارة ينظرون إلى قمة التعاون الاقتصادي في آسيا والمحيط الهادي في 16 و17 نوفمبر تشرين الثاني كمكان محتمل لتوقيع الاتفاق مع الرئيس الصيني شي جين بينغ قبل أن تلغي تشيلي هذا الأسبوع خطتها لاستضافة القمة الدولية.

وقال روس للشبكة التلفزيونية "آمل أن يكون بمقدورنا تحديد موعد جديد في نفس تلك الفترة" مضيفا أنه لم يتم بعد تحديد مكان جديد لاجتماع الرئيسين.

ومن المتوقع أن يتحدث مفاوضون كبار من الولايات المتحدة والصين هاتفيا اليوم الجمعة بينما يستعد روس على نحو منفصل للسفر إلى آسيا لحضور قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا في تايلاند والتي تستمر ثلاثة أيام. وقال "هناك بعض الصفقات سيتم الإعلان عنها، بعضها صفقات بأحجام جيدة للغاية.. ستعلَن أثناء قيامي بهذه الرحلة" لكنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل.

من جهته قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة والصين تعملان بجدية لإبرام اتفاق تجاري بتوجيهات من زعيمي البلدين. وكان منوتشين يتحدث الى صحفيين في نيودلهي حيث أجرى محادثات مع زعماء هنود في إطار جولة اقليمية.

وقال بعد اجتماع مع وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيتارامان "نواصل تحقيق تقدم (بشأن اتفاق للتجارة بين الولايات المتحدة والصين)."

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومسؤولون آخرون بإدارته يتطلعون الى قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) في 16 و17 نوفمبر تشرين الثاني كمكان محتمل لتوقيع الاتفاق مع الرئيس الصيني شي جين بينغ قبل أن تلغي تشيلى هذا الأسبوع خطتها لاستضافة القمة الدولية.

وقال منوتشين "الجانبان كلاهما يعملان بجد بتوجيهات من الرئيس رامب والرئيس شي لإبرام الاتفاق".