+A
A-

أمين عام (أوابك): العالم سيظل معتمدا على النفط عقودا طويلة

أكد الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، عباس النقي، أن العالم سيظل معتمدا على النفط والغاز كمصدر رئيسي للطاقة عقود طويلة قادمة، متوقعا ارتفاع ملحوظ في الطلب العالمي على الطاقة، خلال العقدين المقبلين.

وقال النقي في كلمة، اليوم الأحد، خلال الاجتماع التنسيقي الـ 26 لخبراء البيئة وتغيير المناخ، الذي تنظمه منظمة (أوابك) في دولة الكويت، على مدى يومين، إن مفهوم التغير المناخي وما ترتبط به من تداعيات؛ يعتمد على تعاون كل مكونات المجتمع الدولي، وعلى التعامل مع التكنولوجيات الحديثة وتوظيفها لمعالجة هذه التداعيات.

وأفاد في كلمته التي أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، بأن الاجتماع التنسيقي سيتطرق لمستجدات مشروع الاتفاقية الجديدة لتغير المناخ المبنية على (اتفاق باريس) وتأثيراتها المحتملة على الدول الأطراف في الاتفاقية.

وذكر أن الأمانة سوف ترفع النتائج والتوصيات، التي ستصدر عن الاجتماع، إلى مجلس وزراء المنظمة، في اجتماعه المقرر عقده في ديسمبر المقبل، في الكويت.

وبين بأن انعقاد هذه الدورة يأتي في ظل التطورات التي تواجه الاقتصاد العالمي؛ لا سميا الصناعة البترولية، مبينا أن سريان العمل بـ (اتفاق باريس)؛ سيبدأ في 2020، والذي من المتوقع أن يشكل نقطة تحول مهمة في الجهود الدولية متعددة الأطراف؛ لعلاج وتخفيف تأثير حالات التغيرات المناخية.

من جهته، قال ممثل الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وزير مفوض، عادل البستكي، في كلمة مماثلة، أن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيير المناخ؛ تعد من أهم الاتفاقيات البيئية الدولية، التي تتناول مواضيع ذات أبعاد بيئية واقتصادية واجتماعية معنية بالتنمية المستدامة وتغيير المناخ.

وأوضح أنه سبق لدول مجلس التعاون التأكيد على أن أي اتفاق جديد ينبغي أن يكون له قوة قانونية؛ في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.