+A
A-

المالية: نمو الناتج المحلي بــ0.8% مقارنة بالربع الثاني من عام 2018

نتائج الأداء الاقتصادي الفصلي للربع الثاني من عام 2019 تعكس قوة الاقتصاد الوطني وتنوع قطاعاته

عكست النتائج مدى قوة الاقتصاد الوطني في ظل الاستمرار في تنفيذ مبادرات برنامج التوازن المالي

 

نشرت وزارة المالية والاقتصاد الوطني التقرير الاقتصادي الفصلي لمملكة البحرين للربع الثاني من العام الجاري، عبر موقعها الالكتروني اليوم، حيث تناول التقرير أحدث البيانات والمؤشرات الاقتصادية المتعلقة بمختلف جوانب الاقتصاد في المملكة، والتوقعات الاقتصادية للسنوات القادمة، كما ويشتمل التقرير على المتغيرات الاقتصادية العالمية والإقليمية.

وعكس التقرير قوة الاقتصاد الوطني وتنوّع قطاعاته غير النفطية مدعومًا بنتائج برنامج التوازن المالي، حيث نما الاقتصاد بنسبة 0.8% مقارنة بالربع الثاني من عام 2018 وبنسبة 3.4% مقارنةً بالربع الأول من عام 2019. وبلغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 3.24 مليار دينار بحريني ليتخطى بذلك الناتج الإجمالي الفصلي المسجل في الفصول السابقة، وحققت القطاعات غير النفطية نسبة نمو بلغت 1.2% بالأسعار الثابتة مقارنة بنفس الفترة من العام 2018 ما أسهم في مواصلة النتائج الإيجابية لنمو الاقتصاد البحريني بما يحقق استدامته.

وأشارت وزارة المالية والاقتصاد الوطني إلى استمرار النمو الإيجابي للقطاعات غير النفطية، والتي يتصدرها قطاع الفنادق والمطاعم بنسبة نمو بلغت 8.7% خلال الربع الثاني من العام 2019 مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، وفيما يخص القطاع السياحي، ذكرت الوزارة أن نسبة إشغال الفنادق من فئة الخمس نجوم ارتفعت من 48% في النصف الأول من عام 2018 لتصل إلى 50% في النصف الثاني من العام 2019، وزيادة نسبة الزوّار الوافدين عن طريق مطار البحرين بـــ 4% وارتفاع إجمالي الليالي السياحية بما مقداره 10% مقارنة بنسب الربع الثاني من العام 2018.

فيما سجل قطاع البناء والتشييد نسبة نمو بلغت 4% مستفيدًا من حزمة مشاريع البنية التحتية، تلاه قطاع المواصلات والاتصالات بنسبة نمو قدرها 3.4%، مدفوعًا بالأداء الإيجابي لشركة طيران الخليج التي أعلنت عن نتائج إيجابية خلال النصف الأول من العام 2019.

في حين بلغت نسبة نمو قطاع المشروعات المالية 2.6% خلال الربع الثاني من عام 2019 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، عاكسًا استمرار تحسن المؤشرات النقدية والمصرفية بشكل عام. وبينّت مؤشرات القطاع المالي التي ينشرها مصرف البحرين المركزي ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن3) بنسبة بلغت 9.2%، وارتفاع الودائع من غير المصارف بنسبة مقدارها 10.2%، فيما ارتفع إجمالي القروض والتسهيلات لمصارف قطاع التجزئة بنسبة 7.4% خلال الربع الثاني من عام 2019 قياسًا بالربع الثاني من العام 2018.

وبيّنت نتائج الأداء الاقتصادي تصّدر قطاع المشروعات المالية قائمة القطاعات غير النفطية من ناحية مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني بنسبة بلغت 16.4% يليه قطاع الصناعات التحويلية بنسبة بلغت 14.1%، ثم قطاع الخدمات الحكومية بنسبة 13.3%.

وأوضحت الوزارة أن استمرار دعم مشاريع البنية التحتية أسهم في دفع عجلة النمو، حيث شهد الربع الثاني من عام 2019 بدء التشغيل التدريجي لخط الصهر السادس بشركة ألبا ووصوله إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة، واستكمال 25% من مشروع تحديث مصفاة شركة نفط البحرين بابكو.