+A
A-

د. نوح خليفه: سر دافعيتي تعزيز العهد الملكي للمفكرين وتقدير الحكومة للفكر الوطني

شدد د. نوح خليفة على ضرورة تكثيف جهود نشر الإنتاجات العلمية والأدبية البحرينية في المجلات العلمية الإلكترونية الجامعية وتعزيز حضور البحرين في فضاء الإنترنت، منبها إلى خطورة انحسار وجود المصادر العلمية والأدبية البحرينية الموثوقة في فضاء محركات البحث العالمية (الإنترنت) في ظل هجمات الصورة الإعلامية المعادية.

وحذر من تأثيرات النشر الأحادي للبحوث والإنتاجات الأدبية التي تنطلق من دور نشر لها انتشار عالمي مقرها عدة دول وتدني النشر العلمي والأدبي بالمؤسسات العلمية المحلية.

ودعا د. خليفة إلى أهمية تصاعد أدوار مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث العلمي لترسيخ كيان مملكة البحرين في الأروقة العلمية العالمية ودور نشر الكتب والمجلات العلمية، مطالبا بتغييرات في هيكل الأمانة العامة للتعليم العالي ليكون هيئة أو وزارة للبحث العلمي والتعليم العالي، ومؤكدا أنها مؤسسة مهمة تعمل في عدد من دول العالم على مستويين محلي ودولي وترتقي هياكلها إلى مستوى وزارة للبحث العلمي والتعليم العالي.

صرح بذلك في ضوء كتاب المواطنة والديمقراطية في البحرين والعالم، مشيرا إلى أن النشر العلمي والأدبي مجال بارز ضمن مجالات المواطنة الرقمية في العديد من دول العالم.

وكان الباحث د. نوح خليفة قد أطلق عدة نتائج للكتاب الذي يتضمن ثلاثة فصول الأول يتناول مفهوم المواطنة جذور المفهوم اللغوية والإصطلاحية وتاريخ ظهوره، وكذلك الحضور البارز للمواطنة في الإسلام وتاريخ نشوء حقوق المواطنة بالدول عبر العصور.

ويتناول الفصل الثاني من الكتاب مفهوم الديمقراطية مرتكزاتها والأسس التي أدت إلى نضج التجربة الديمقراطية في البحرين وحراك حكام آل خليفة والشعب البحريني وتجاربهم التراكمية في اتجاه المواطنة والديمقراطية الممتدة منذ 1869 بعهد الشيخ عيسى بن علي آل خليفه. كذلك، يبرز الفصل عهد الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة والعهد الملكي الميمون لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وتطورات المواطنة وحقوق الإنسان.

بينما يتناول الفصل الثالث، تحديات المواطنة وأبرزها التنوع الهوياتي الذي يتشكل في الدول الديمقراطية إلى هوية وطنية ترتكز على مبادئ الديمقراطية، وكذلك تحديات العولمة وسبل الانخراط في العولمة والاحتماء بالمواطنة، وعدد من التحديات التنموية العامة في مختلف تجارب دول العالم، فيما يتناول المحور الثاني من الفصل الثالث سبل تعزيز المواطنة منها تعزيز بيئة عالمية الحقوق وتفعيل المشاركة السياسية كنظام لإدارة المجتمع والدولة، والتربية على اكتساب قيم ومفاهيم القرن الحادي والعشرين، وتطوير البنية الاجتماعية التقليدية ومواصلة التمكين الاجتماعي والسياسي.

واستخدم الباحث في إعداد هذا الإنتاج 117 مرجعا عربيا و22 مرجعا إنجليزيا وفرنسيا، كما أن الكتاب يقارب بين مفهومي المواطنة والديمقراطية ويستخلص منها سبل تعزيز المواطنة، وتم تخطيط محتويات المنهج بأسلوب يمكن القارئ من فهم أسس اشتغال منظومة الحقوق والواجبات المترتبة على المواطنة، ويهدف إلى تمكين مجتمع القراء من المشاركة الواعية في العملية الديمقراطية وفهم أسس ومكتسبات التسامح والتعايش والمشاركة.

وقال د. نوح خليفة إن جهوده الإعلامية في هذا الإنتاج انتهت مراوحا أنه يستعد لإطلاق إنتاجه المقبل معربا عن تقديره الكبير لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حمد بن عيسى آل خليفة وحكومة مملكة البحرين على رأسها صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة معتبرا أن سر دافعيته وانتاجيته تعزيز العهد الملكي للمفكرين والأدباء وحيوية الحكومة وتقديرها للفكر الوطني.