+A
A-

"BIBF" يطلق أول برنامج ماجستير في التكنولوجيا المالية "FinTech" على مستوى المنطقة

في خطوة ستعزّز من حضور البحرين وتقدمها في مجال التكنولوجيا المالية كمحور أساسي لتطور العمل المالي والمصرفي في المملكة، أعلن معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) عن إطلاقه لبرنامج الماجستير في التكنولوجيا المالية (FinTech) - الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة - لبناء الكفاءات المتخصصة في مجال “الفنتك".

ويأتي إطلاق هذا البرنامج بالتعاون مع جامعة ستراثكلايد الأسكتلندية، أحد أبرز وأعرق الجامعات في المملكة المتحدة، لتقديم برنامج تخصصي متكامل يقوم على تعزيز قدرات الابتكار والإبداع في قطاع التكنولوجيا المالية، وتأهيل صف ريادي في المنطقة من الكوارد البحرينية المتخصصة.

وتهدف هذه الخطوة لتعزيز مكانة المملكة كمركز رائد للتكنولوجيا المالية في المنطقة وتقدمها في هذا المجال الذي يعد المحور الأساسي لتطور العمل المصرفي والمالي في المملكة. ومن المقرر أن تبدأ أول دفعة لهذه السنة في سبتمبر 2019 ولمدة 12 شهراً. 

ويقدم البرنامج منهجاً أكاديمياً ثرياً إضافةً إلى تزويد الملتحقين بمهارات الإبداع والابتكار في مجال التكنولوجيا المالية. كما سيشمل مجموعة من الأساليب المالية والبرمجة وتحليل البيانات واللوائح والتكنولوجيا، بالإضافة إلى تطبيقات تقنية البلوك تشين (Blockchain).

وتعتبر جامعة ستراثكلايد ضمن 1% في العالم الحاصلة على "الاعتماد الثلاثي" وذلك من قبل هيئات الاعتماد المتخصصة عالمياً، وتشمل هذه الهيئات جمعية تطوير كليات إدارة الأعمال (AACSB)، رابطة ماجستير إدارة الأعمال (AMBA) والنظام الأوروبي لتحسين الجودة (EQUIS).

وبهذه المناسبة، صرّح مدير معهد «BIBF» الدكتور أحمد عبد الحميد الشيخ: "يسرنا التعاون المستمر مع جامعة ستراثكلايد العالمية لإطلاق برنامج الماجستير في التكنولوجيا المالية، حيث ستسهم هذه المبادرة في تعزيز رؤية المملكة لتطوير القطاع الخاص والكوادر الوطنية."

وأكد الشيخ أن معهد «BIBF» يدعم رؤية وتوجه المملكة والجهات الفاعلة في القطاع المصرفي والمالي وعلى رأسها مصرف البحرين المركزي في تعزيز قطاع تكنولوجيا الخدمات المالية، عبر تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية لتطوير القطاع المصرفي والمالي وتبني الحلول التقنية الحديثة فيما يتعلق بـ “الفنتك” وتطبيقها على أرض الواقع، إذ يعد العنصر البشري الأساس والثروة الحقيقية لما حققته البحرين من مراكز متقدمة في قطاع الصيرفة على مستوى المنطقة.

بالإضافة طرح برنامج الماجستير الجديد، بيّن الشيخ أن المعهد يقدم مختلف الدورات المتخصصة للعاملين في جميع القطاعات التجارية والمالية والمهتمين بتطوير مهاراتهم ومعرفتهم في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية (الفنتك)، منوهاً بأن المعهد مستمر في طرح هذه الدورات.

وقال “المعهد يعتمد عدة وسائل منها الدورات القصيرة والشهادات الأكاديمية والشهادات الاحترافية، وأن يكون التدريب على جميع المستويات”، مؤكداً أن المؤسسات المالية ستستفيد من برنامج الماجستير سواء بتدريب وتأهيل موظفيها، أو من خلال رسالات الماجستير والتوصيات التي ستخرج بها.

من جانبه، قال العميد المساعد والمدير التنفيذي لكلية ستراثكلايد للأعمال، البروفيسور ديفيد هيلير: "يطرح برنامج الماجستير في "الفنتك" نظرة شمولية للنظام المالي؛ حيث يتمتع خريجي هذا البرنامج بنسبة توظيف عالية والمهارات اللازمة لشغل الوظائف المستقبلية. ونحن على ثقة بأن هذا البرنامج سوف يضمن مستقبل مهني ناجح للخريجين للعمل في القطاع المالي."